نفط عمان يرتفع 02ر1 دولار.. وأسعار النفط تتراجع مع ترقب اجتماع فني لـ «أوبك» الأسبوع الجاري

مسقط ـ العمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس (75ر43) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ (02ر1) دولار اميركي مقارنه بسعر يوم الجمعة الماضي والذي بلغ (73ر42) دولار اميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ (33) دولارًا أميركيًا و(68) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار (10) دولارات أميركية و(3) سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.
على صعيد آخر تراجع النفط نحو واحد بالمائة أمس مع ترقب المتعاملين اجتماعا فنيا لمنظمة أوبك هذا الأسبوع من المتوقع أن يوصي بتقليص تخفيضات الإنتاج التي دعمت أسعار الخام.
ونزل برنت الخام 32 سنتا بما يوازي 0.7 بالمائة إلى 42.92 دولار للبرميل بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40.22 دولار للبرميل، بانخفاض 33 سنتا أو 0.8 بالمائة. لم يطرأ تغير يذكر على سعر النفط الأسبوع الماضي إذ دفع تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا عدة ولايات أميركية لفرض قيود أكثر صرامة على السفر قد تضعف تعافي الطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.
لكن الأسعار زادت أكثر من اثنين بالمائة يوم الجمعة الماضي بعدما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط في 2020 بواقع 400 ألف برميل يوميا.
وتعافت أسعار النفط بشكل كبير من أدنى مستوياتها لعشرات السنين التي سجلتها في أبريل الماضي بعدما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، علي خفض غير مسبوق للإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا في الفترة من مايو الماضي الى يوليو الحالي.
وتنعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يومي الثلاثاء والأربعاء لرفع توصية بشأن المستوى التالي للتخفيضات بعدما بلغت نسبة امتال المجموعة بالتخفيضات 107 بالمائة في يونيو الماضي من 77 بالمائة في مايو الماضي.
وقالت مصادر في أوبك+ لرويترز إن من المتوقع تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يوميا نظرا لتعافي الطلب العالمي على النفط وارتفاع الأسعار.
وقال توني نونان مدير المخاطر لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو “أحسنوا صنعا برفع الأسعار للمستوى المتوقع على المدى المتوسط لذا ينبغي أن يكونوا حذرين تماما كي لا يدمروا المعنويات”.
من ناحيتها قالت شركة نفط الكويت أمس الاثنين إنها راجعت خططها استجابة لتوجيهات من مجلس الوزراء، مما أسفر عن تخفيض ميزانيتها الرأسمالية للسنوات الخمس المقبلة بنسبة 25 بالمائة وتأجيل عدد من المشاريع.
وأوضحت الشركة في بيان أن المراجعة لن تؤثر على أهدافها الاستراتيجية للمدى المتوسط.
ولم يشر البيان إلى حجم الميزانية بعد التخفيض.
وقال إن الشركة اتخذت خطوات أخرى لترشيد الموازنة التشغيلية للعام المالي 2020 /2021 بخفضها قرابة 18 بالمائة “بما يسهم في تأمين الاستقرار للمالية العامة للدولة”.
وفي يونيو الماضي كلف مجلس الوزراء الكويتي وزارة المالية التنسيق مع شتى الجهات الحكومية لتخفيض ميزانياتها للسنة المالية 2020 / 2021 بحد أدنى 20 بالمائة في ظل الضغط المالي الذي تعاني منه البلاد بسبب هبوط أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا.
بدورها أفادت وثيقة تسعير أمس أن قطر للبترول حددت أسعار البيع الرسمية لشحنات أغسطس القادم من خام قطر البحري عند 1.35 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي على بلاتس، بارتفاع 60 سنتا للبرميل عن الشهر السابق.
وتحدد سعر البيع الرسمي لخام قطر البري لشهر أغسطس القادم عند 1.30 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي على بلاتس، بارتفاع 55 سنتا للبرميل عن الشهر السابق.
من ناحيتها قالت عدة مصادر لرويترز أمس الاثنين إن أرامكو السعودية ستقلص الشحنات تحميل أغسطس القادم من الخامات المتوسطة والثقيلة لستة مشترين آسيوين على الأقل. وأوضحت المصادر أن أرامكو أبلغت عملاء في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والهند مطلع الأسبوع بتخفيضات الإمدادات. هذا هو الشهر الرابع على التالي الذي يجري فيه تخفيض شحنات الخامات الأثقل.
وخفضت السعودية، أكبر منتج ومصدر في منظمة أوبك، الإنتاج والصادرات التزاما باتفاق بين أوبك وحلفاء من بينهم روسيا بخفض الإنتاج بمستوى قياسي يبلغ 9.7 مليون برميل يوميا في الفترة من مايو الماضي إلى يوليو الحالي.
وقلصت السعودية إمدادات الخام العربي الثقيل نحو عشرة بالمائة من الأحجام المتعاقد عليها وخفضت أيضا إمدادات الخام العربي المتوسط، حسبما ذكره خمسة من المصادر. والخامان من الخامات الأثقل لأن كثافتهما أعلى من الأصناف الأخرى. لكن أرامكو منحت المشترين خيار التحول إلى إمدادات من خامات أخف، بحسب مصدرين.
وتركزت تخفيضات الإمدادات السابقة لأرامكو في تلك الخامات. وقال مسؤول في بهارات بتروليوم الهندية “خفضوا الإمدادات من الخام المتوسط وقدموا لنا كميات أكبر من الخامين الخفيف والخفيف جدا. الخامان مناسبان لنا لذا ما من مشكلة” مضيفا أن الشركة تسلمت إجمالا الحصة المخصصة كاملة.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > جريدة الوطن