إلهام الفضالة تفرض جَبَروتها على كل من حولها في “الكون في كفّة”

من كتابة علي الدوحان وإخراج سائد الهواري، تعرض MBC دراما في رمضان الدراما الخليجية “الكون في كفّة” من بطولة إلهام الفضالة، مرام البلوشي، محمود بوشهري، عبدالله الطليحي، ناصر عباس، إيمان الحسيني، ليالي دهراب، فهد باسم، عبدالله بهمن، في الشرقاوي، طيف، ملك أبو زيد وآخرين. تدور أحداث العمل حول شمور، المرأة القوية والمتسلطة التي تتحكم بحياة إخوتها الأربعة وزوجاتهم، كونها وليّة نعمتهم ومصدر دخلهم، فلا تدّخر جهداً في إذلالهم وبسط نفوذها على كل من حولها، إلى أن يكسر حدَث معيّن طبيعة المشهد، فتتغير حال شمور بشكل مفاجئ، وينعكس ذلك على مَجرى الأحداث بِرُمّتها!

تستهلّ إلهام الفضالة كلامها بتسليط الضوء على شخصية شمور التي تؤديهافي العمل: “عشقتُ شمور منذ بدأت بقراءة الصفحات الأولى للنص المكتوب، فهي شخصيةمثيرة للجدل ومستفزّة، قادرة على التحكم بأعصابها وتمتلك قدراً كبيراً من القسوة والجبروت..باختصار وجدتُ فيها شخصية غير تقليدية بالمعنى الدرامي.” وتضيف الفضالة:“أستطيع في أدوار الشرّ إخراج كل طاقاتي كممثلة، فرغم قسوة شمور باتت شخصية مقربةجداً إلى قلبي”. وحول تعامل شمور مع الشخصيات الأخرى وسير الخطوط الدرامية للعمل،تقول الفضالة: “العمل اجتماعي ويطرح قصصاً تشبه كل بيت في عالمنا العربي، شخصياتهمزيجٌ متنوّع من كل ما يحيط بنا من شخوص. وعندما يطرق الحب الباب، نشهد تحوّلاً فيالشخصية القاسية، وإذا بالإنسانة المتكبرة والمتسلطة تتغير وتتجه إلى الرومانسية والبحثعن الاستقرار”. تتوقف الفضالة سريعاً عند الشخصيات النسائية فتقول:“الكنّة التي تكفي خيرها وشرّها هي حور (إيمان الحسيني)، على عكس لولوة (مرامالبلوشي) الكنّة التي تنقل الكلام وتفتعل المشاكل، وكذلك سمر(ليالي دهراب) الكنّةالتي لا تتوقف المناكفات بينها وبين شمور. أما الشخصية التي تستثنيها شمور منبطشها فهي ابنة أخيها مَلَك التي تحبها بصدق”. تختم الفضالة حديثها بالثناءعلى تعاملها الأول مع المخرج سائد الهواري، وكذلك الكاتب علي الدوحان الذي تشيد بجودةنصوصه.

يلعب عبد الله الطليحي دور حسين، أحد أخوة شمور الأربعة، ويعلّق علىطبيعة دوره في العمل: “نعاني نحن الأخوة من المشكلة نفسها، فجميعنا لدينا متاعبمادية، وشمور هي المصدر الوحيد للمال والسلطة فهي تتحكم بنا لدرجة لا يجرؤ أحدٌمنا على أن يَردّ لها طلباً.” ويضيف الطليحي: “حسين متزوج من حور(إيمانالحسيني) ولا يملك مسكناً خاصاً به، فهو مدرّس شاب يعاني من نقص في الدخل الشهري،ونظراً لظروف معيّنة نكتشفها خلال العمل يتحوّل حسين إلى شخص انتهازي، قبل أن يلتقيبامرأةٍ يأمل في أن تعوّضه عن شعوره بالنقص”.

يكشف عبد الله بهمن عن بعض تفاصيل شخصية عيسى التي يقدمها: “قدتجبرك الحياة والتعامل مع الآخرين أحياناً على تغيير مسارك، ويمكن للطمع أن يكوندافعاً لذلك.” ويضيف: “عيسى إنسان بسيط في الأساس، أقصى طموحه الاستقرار،يعيش مع والدته في بيت أقل من المتواضع، وتلعب الصدفة دوراً في تغيير مجريات حياتهحين يدخل حياة شمور، ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه طوال مراحل العمل: هل يطمع عيسىفي ثروة شمور، أم أن ثمة دافع آخر يتحكم بعلاقته بها؟”

تتوقف مرام البلوشي عند شخصية لولوة التي تؤديها: “لولوة إحدى “الكناين”في البيت، لكنها تتميز بافتعال المشاكل والتسبب بالمصائب رغم كونها تدّعي البراءة!ولأنها تحب زوجها (محمود بو شهري) ومتعلّقة بابنتها تصبر على الوضع الذي لا يطاقبالنسبة لها، في انتظار تحقيق حلمها في الانتقال إلى منزل مستقلّ، فهل سينفعهاالتمرّد على الوضع؟ أم أن للتمرد ثمن غالٍ وكبير ستدفعه لولوة؟ وهل يصح المثل القائل“ما محبة إلا بعد عداوة” وخاصة بالنسبة للعلاقة مع الكَناين من ناحية، ومعشمور من ناحية أخرى.

من جانبها تقدّم فيّ الشرقاوي دور مها، وتعلّق على ذلك بقولها: “هيالصديقة المقرّبة لشمور، وفي الوقت نفسه هي العاشقة والمغرمة، لكن لديها عقدة تؤثرعلى حياتها وخياراتها.. أما حلمها الوحيد فهو الاستقرار”. وتضيف “شخصيةشمور تُرهب كل من حولها، حتى مها، فهي تخشاها وتحسب لها ألف حساب، لكن خشيتها منشمور لا تقف حائلاً دون تحقيق طموحاتها ورغباتها.. فالإنسان حينما يصل إلى مرحلةالعشق يمكن أن يبيع الدنيا وما فيها، ويتخذ قرارات تؤثر على حياته وعلاقاته.”

يوضح الكاتب علي الدوحان أن “مسلسل الكون في كفة هو عمل اجتماعي يحملفي أحداثه الكوميديا السوداء، ويتناول شخصية شمور الإنسانة المتجبّرة والمتسلّطةالتي تعيش مع إخوتها الأربعة غير الأشقاء، وزوجاتهم اللواتي يُرِدْنَ التخلّص منها،ويحاوِلْنَ طردها من المنزل، في حين تجمع شمور خيوط اللعبة كلها بيدهاوحدها”. يثني الدوحان على المخرج سائد الهواري ويصفه بالقول “هو الذيبرع في شرح الكلام المكتوب وتحويله إلى صورة حديثة وجميلة.. وقد كان بيننا تفاهموانسجام كبيرَيْن علماً أن هذا التعاون هو الثاني الذي يجمعنا”.

“الكون في كفّة” على MBC دراما في رمضان، تأليفعلي الدوحان، إخراج سائد الهواري، بطولة إلهام الفضالة، مرام البلوشي، محمودبوشهري، عبدالله الطليحي، ناصر عباس، إيمان الحسيني وليالي دهراب.فهد باسم، عبداللهبهمن، في الشرقاوي، طيف، ملك أبو زيد، جنى الفيلكاوي، شهد سلمان، عبدالله فريد، زمنعبدالله، كفاح الرجيب وآخرين.

iNewsArabia.com > نمط الحياة > موقع بصـراحة الفنّي
إلهام الفضالة تفرض جَبَروتها على كل من حولها في “الكون في كفّة”,