المياه الوطنية تطلق 81 مشروعاً بمنطقة مكة المكرمة لتحسين الخدمات

أعلنت شركة المياه الوطنية أنها تعمل حالياً على تنفيذ (81) مشروعاً بمنطقة مكة المكرمة وذلك في العاصمة المقدسة ومحافظة جدة ومحافظة الطائف، بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (7.3) مليار ريال، حيث تهدف هذه المشاريع تطوير البنية التحتية ورفع الكفاءة التشغيلية للقطاعين المائي والبيئي وفق أعلى معايير الجودة والأداء.

وأوضحت الشركة أن هذه المشاريع التي تعتزم الانتهاء منها خلال العام الجاري 2016م، تأتي ضمن الخطط المستدامة – التي وضعتها منذ توليها تشغيل المدن المستهدفة – لخدمة منطقة مكة المكرمة في منظومتها المائية والبيئية. وأن هذه المشاريع تستهدف النهوض بخدمات قطاع المياه والمعالجة البيئية (الصرف الصحي) من خلال تعزيز مصادر المياه وزيادة مخزونها الاستراتيجي. ويتم ذلك عبر إنشاء الخزانات الاستراتيجية التي تهدف إلى تحقيق مفهوم الأمن المائي في حال الأزمات وطوارئ شح المياه، وكذلك من خلال التوسع في تنفيذ الشبكات الرئيسية والفرعية للمياه والخدمات البيئية، وإيصال الخدمة إلى المناطق غير المخدومة، فضلاً عن العمل على استبدال نظام الورديات في عملية ضخ المياه للعملاء بنظام الضخ المستمر.

وكشفت الشركة بأنها تعمل على تنفيذ عدة مشاريع جوهرية تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بما يخدم عملائها في محافظة جدة، حيث يصل عدد هذه المشاريع التي يتم تنفيذها خلال هذا العام إلى (51) مشروعاً، بقيمة مالية بلغت أكثر من (3.6) مليار ريال، وهي تتضمن العديد من المشاريع المائية والبيئية مثل تحسين وتعزيز إمدادات المياه، والنهوض بخدمات الصرف الصحي، وإعادة تأهيل محطات المعالجة البيئية.

أما في مكة المكرمة التي تشهد مواسم هامة مثل مواسم الحج والعمرة؛ فأكدت الشركة أنها تعمل على تنفيذ حزمة من المشاريع المائية والبيئية التي تخدم عدداً كبيراً من سكان وزوار العاصمة المقدسة، حيث يصل عدد هذه المشاريع إلى (13) مشروعاً، بقيمة إجمالية قدرت بنحو (2.2) مليار ريال. وفي محافظة الطائف، أوضحت الشركة أنها تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع لتعزيز شبكاتها الخدمية، يصل عددها إلى (17) مشروعاً، بتكلفة مالية بلغت نحو (1.5) مليار ريال.

وبيّنت الشركة أن تلك المشاريع تأتي استكمالاً لاستراتيجيتها في تنفيذ مشاريعها المائية والبيئية من خلال تنظيم الأولويات وفقاً للدراسات المستفيضة التي تقوم بها بشكل استباقي لتلبية الاحتياجات والبنى التحتية الأساسية للمدن. وكشفت الشركة أنها تسعى من خلال تنفيذ مشاريعها في قطاعي المياه والخدمات البيئية في المنطقة الغربية لمواكبة التحول الاستراتيجي للدولة بتوجيهات القيادة الرشيدة – حفظها الله – التي تحث على كفاءة الأداء، واستدامة المشاريع المائية والبيئية، وانتهاج الإدارة المتكاملة للموارد وتنميتها، والمحافظة عليها.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > موقع ماب نيوز الاخباري
المياه الوطنية تطلق 81 مشروعاً بمنطقة مكة المكرمة لتحسين الخدمات,