«جنان» الإماراتية تستثمر في إنتاج «اللحوم» في مصر وأثيوبيا

أعلنت شركة “جنان” للاستثمار الزراعي الإماراتية، أنها ستتوسع في استثماراتها في مصر وأثيوبيا.
قال الرئيس التنفيذي لشركة جنان للاستثمار الزراعي الإماراتية، إن شركته مستمرة في استثماراتها بالسوق المصرية، وتعمل على زيادتها مع عزمها التوسع في إثيوبيا.
وأضاف محمد الفلاسي، في تصريحات صحفية، على هامش معرض ومؤتمر سيال الغذائي في أبوظبي: “استثماراتنا بمصر مستمرة ولم تتوقف، ونعمل حالياً على مشروع جديد بالمنيا لإنتاج اللحوم في ظل ارتفاع الطلب عليها، وسنعلن كافة التفاصيل قريباً”.

وتابع الفلاسي: “قبل نحو عام، كنا نريد الخروج من استثمارنا لزراعة القمح في منطقة شرق العوينات بسبب الظروف الصعبة، لكن الآن وجدنا تعاوناً أكبر من الحكومة وأصبح لدينا حلول تجارية ساعدتنا على الاستمرار والتوسع هناك”.

كانت جنان قالت في ديسمبر الماضي: إنها تريد الخروج من استثمارها في منطقة شرق العوينات؛ بسبب ضعف البنية التحتية وبُعد موقع المشروع عن القاهرة؛ إذ يقع على مسافة 1300 كيلومتر.

واستحوذت جنان على 160 ألف فدان في شرق العوينات، ومحافظة المنيا عام 2007، وتملك حالياً نحو 40 ألف فدان من الأراضي في شرق العوينات.

وأوضح الفلاسي: أن استثمارات جنان في مصر تقدر بحوالي 150 مليون دولار، ومن المتوقع زيادتها بعد الإعلان عن عدة مشروعات في الفترة القادمة.

كانت جنان تنتج علف الماشية في مصر لتصديره إلى أبو ظبي، لكنها تكبدت خسائر لأسباب منها فرض ضريبة على الصادرات؛ ما دفعها لتغيير سياستها بالاستثمار في زراعة القمح بدلاً من علف الماشية فقط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جنان للاستثمار الزراعي، إن شركته تستهدف التوسع أيضاً في إثيوبيا خلال العام القادم 2017.

وأضاف: “وقعنا اتفاقيات مع شركائنا في إثيوبيا، وسنبدأ العمل في مشروع تسمين للعجول العام المقبل، لكن حتى الآن ليس لدينا تقديرات لحجم الاستثمارات المتوقع ضخها”.

ولدى جنان استثمارات غذائية في الولايات المتحدة، وإسبانيا، والسودان، وإثيوبيا، ومصر. وتعمل بشكل أساسي في إنتاج علف الماشية إلى جانب الأرز، والقمح، والذرة.

ورداً على سؤال حول مدى تأثر استثمارات الشركة بهبوط النفط، قال الفلاسي: “مشروعاتنا خاصة بالأمن الغذائي، ولن تتوقف تحت أي ظرف. لا بد أن نستمر.. ونحن مستمرون في جميع توسعاتنا، لكنّ لدينا انخفاضاً في المبيعات مع تراجع الطلب محلياً وعالمياً”.

وتوقع محمد الفلاسي زيادة الطلب على منتجات الشركة اعتباراً من مطلع عام 2018، خاصة بعد توقف السعودية عن زراعة الأعلاف على أراضيها، والاعتماد على الاستيراد من الخارج، ونحن نستعد أن نكون مورداً رئيسياً لها.

وحول استثمارات جنان في السودان، قال الرئيس التنفيذي، إن الشركة وقعت أمس الاثنين، مذكرة تفاهم مع مجموعة أغذية، والوطنية للأعلاف، والعين للألبان؛ لبحث الدخول في شراكة بمشروع زراعي ضخم في السودان، لإنتاج محاصيل زراعية.

وأضاف محمد الفلاسي: “وفقاً لمذكرة التفاهم ستتولى جنان مهمة البحث، وإجراء التجارب، ودراسات الجدوى اللازمة لمتطلبات الشراكات المتوقعة لتوفير أفضل الفرص الاستثمارية، والمساهمة في دعم الأمن الغذائي”.

وعن مشروعات الشركة محلياً، قال الفلاسي : إن جنان تعمل أيضاً على مشروع متكامل لتربية وإنتاج الدواجن العضوية في الإمارات؛ بما يسهم في إنتاج 10 ملايين رأس من الدواجن العضوية سنوياً كمرحلة أولى.

وتأسست جنان في العام 2005. وتعمل عن كثب مع حكومة أبوظبي لدعم الأمن الغذائي للإمارات التي تستورد أكثر من 90% من احتياجاتها الغذائية.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > موقع ماب نيوز الاخباري