صور..داعش يستغل النساء للتمويه عن عناصره المهمة بالسعودية

أعاد بيان وزارة الداخلية اليوم عن القبض على الإرهابي حسام الجهني وبرفقته امرأة باكستانية تدعى فاطمة ، حادثة مماثلة في شهر يوليو من العام 2015 عندما ألقى رجال الأمن القبض على الإرهابي السوري ياسر البرازي في حي الفيحاء بالرياض وضبطت امرأة فلبينية تقيم معه في منزله بصورة غير شرعية.

ويبدو أن الأمر ليس مجرد صدفة، وإنما تكتيك من التنظيم الإرهابي هدفه التمويه عن عناصرة المهمة باستخدام العنصر النسائي، حتى لايشك في أمرهم ، ومن أجل التسهيل لهم للإقامة في العمائر التي تقيم فيها الأسر، كما أن وجود امرأة في المنزل يبعد عن الجيران الشك في من يسكن.

وبالعودة لحادثة الجهني فإنه استغل الباكستانية فاطمة والتي زعم أنها زوجته في استئجار الشقة التي كان يسكن فيها الإرهابيان ، عندما أكد لصاحبها أنه يرغب بها لزوجته الثانية.

وفي حادثة مماثلة ، ضبط رجال الأمن المطلوب سويلم الرويلي في منزل بالجوف وتقيم معه امرأة تدعى بنان هلال متغيبة عن ذويها ، وكانت متزوجة من أحد الإرهابيين الذي سافر للقتال في الخارج، وكان وجود بنان للتمويه عن الرويلي المتورط في تفجير مسجد طوارئ عسير ومسجد الدالوة، حيث قتلت في المداهمة بعدما حاولت إطلاق النار على رجال الأمن.

ودليل آخر في استغلال داعش النساء للتمويه عن مجرميه وجرائمه، ماحدث في عملية تفجير مسجد طوارئ عسير ، حيث اتضح أن المواطن فهد الحربي استعان بزوجته عبير الحربي لإيصال الحزام الناسف لمنفذ الجريمة من الرياض لعسير ، حيث وضعته تحت رجليها ، الأمر الذي أبعد الشبهة عن زوجها وعدم خضوعه للتفتيش في النقاط الأمنية.

ووجه التشابه في حالات بنان والفلبيبنة والباكستانية أن زواجهن لم يتم بالطرق الرسمية ، حيث هربت الفلبينية من كفيلها ، فيما هربت بنان من أسرتها أيضاً، أما التشابه في حالتي بنان وفاطمة هو الحزام الناسف، حيث تخصص من وجدت معهما في صناعة الأحزمة الناسفة.

ونفس هذا الأسلوب استخدمه تنظيم القاعدة من قبل ، حيث كان بعض أفراده المهمين يتنقلون في منازل المنتمين للتنظيم المتزوجين ، وكان عبدالعزيز المقرن وفيصل الدخيل يقيمان في منزل الموقوف حالياً خالد الفراج المعروف باسم “ساعي بريد القاعدة” ، في الحادثة الشهيرة التي انتهت بقتل والد الفراج ورجل أمن وهروب المقرن والدخيل.

ورغم الحيل التي اتخذها تنظيم “داعش” إلا أن قدرات رجال الأمن كانت كفيلة بالكشف عنها وإحباطها، لتتوالى خسائر التنظيم من خلال فقدانه عناصره المهمة بقتلها أو القبض عليها.

فهد الحربي

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > موقع ماب نيوز الاخباري
صور..داعش يستغل النساء للتمويه عن عناصره المهمة بالسعودية,