«HSBC»: المملكة تشهد أكبر تحول اقتصادي بالعالم

أكد جورج الحيدري الرئيس التنفيذي لمنطقة #الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى بنك #إتش.إس.بي.سي أن #المملكة العربية السعودية تشهد واحدا من أكبر التحولات الاقتصادية على مستوى العالم، الأمر الذي دفع البنك إلى التخطيط لإضافة مزيد من الموظفين لعملياته في #السعودية.

وقال الحيدري في مقابلة له مع وكالة «رويترز» إن الفرص المتاحة للبنوك الاستثمارية زادت بفضل #رؤية 2030، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لتنويع اقتصاد البلاد وإنهاء الاعتماد على صادرات النفط.

وتشير التقديرات التي أعلنها بنك إتش.إس.بي إلى أن فتح البورصة السعودية سيجتذب ما يصل إلى 20 مليار دولار من رأس المال الأجنبي، بينما تشجع الرياض السكان المحليين على إدخار المزيد من الأموال.

وقال الحيدري: “هذا التحول غير مسبوق على الأرجح في المنطقة له سوابق تاريخية قليلة خارج المنطقة على هذا النطاق”، مشيرا إلى التحولات الاقتصادية للصين في العقود الأخيرة والتغيرات الكبيرة في بريطانيا في عهد رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر في الثمانينيات، وتابع: “رؤية السعودية 2030 واحدة من هذه الخطط الضخمة للتحول”.

سوق واعد

وتتنافس #البنوك الاستثمارية الكبيرة بقوة لاقتناص الصفقات في #السوق السعودية، وقالت مصادر لرويترز في يونيو إن بنك سيتي جروب حصل على رخصة لمزاولة الأنشطة المصرفية الاستثمارية بالسعودية في أبريل بينما قدم جولدمان ساكس طلبا للجهة المعنية بتنظيم أسواق المال للحصول على رخصة لتداول الأسهم، ويعتزم كريدي سويس التقدم بطلب للحصول على رخصة أنشطة مصرفية كاملة، كما يزيد جيه.بي. مورجان عدد المصرفيين.

وقال الحيدري إن إتش.إس.بي.سي، الذي يعمل لديه بالفعل أكثر من 12 ألف موظف في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا يخطط للقيام بعملية توظيف ضخمة، لكن البنك المدرج في بورصة لندن سيعين بعض الموظفين الجدد وينقل البعض الآخر إلى السعودية، وأن الإضافات الجديدة ستكون تدريجية.

وإتش.إس.بي.سي هو أكبر بنك دولي في المنطقة، والمستشار الأول للاندماجات والاستحواذات وصفقات الدين في السعودية، وخامس أكبر بنك في أسواق رأس المال المساهم به منذ بداية العام بحسب أحدث بيانات لتومسون رويترز.

وفي أبريل الماضي، كان البنك أحد المنسقين العالميين لصكوك سعودية مقومة بالدولار قيمتها تسعة مليارات دولار، وهو أيضا واحد من ثلاثة بنوك تقدم المشورة لشركة #أرامكو بشأن ما قد تكون أكبر عملية بيع لأسهم على الإطلاق.

ومن بين الصفقات المهمة الأخرى تقديمه المشورة للبورصة السعودية بشأن طرحها العام المزمع لأسهم ولصندوق الاستثمارات العامة بخصوص شراء محتمل لحصة في أكوا باور التي تقوم بتطوير وتشغيل محطات الكهرباء والمياه.

فرص كبيرة

قال الحيدري إن البنك يتوقع أيضا توسيع نطاق أعماله نتيجة فتح سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب، وهي خطوة ستخلق فرصا لأنشطته في مجال البحوث والمبيعات وتنفيذ الصفقات وخدمة العملاء وخدمات الحفظ الأمين.

وتم السماح للمؤسسات #الأجنبية المؤهلة بأن تستثمر بشكل مباشر في #الأسهم السعودية عام 2015 كما تم تيسير متطلبات التأهل في العام الماضي.

وقال الحيدري “يظهر تقديرنا الاقتصادي أن انضمام السعودية لمؤشر إف.تي.إس.إي وكذلك مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة من المحتمل أن يصل بحجم التدفقات الكلية إلى المملكة لما بين 15 مليارا و20 مليار دولار”.

وسيعزز البنك وجوده في السعودية عن طريق اندماج بين بنك ساب والبنك الأول المحلي. وسيتمخض ذلك عن ثالث أكبر بنك في المملكة، ويقول محللون إن هذا قد يشمل أيضا استحواذ إتش.إس.بي.سي على الحصة البالغة 40 بالمئة التي يمتلكها رويال بنك أوف سكوتلاند في البنك الأول.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > موقع ماب نيوز الاخباري
«HSBC»: المملكة تشهد أكبر تحول اقتصادي بالعالم,