قطر تدشن مشروعا فنيا بمناسبة مرور 100 يوم على حصارها

“القدس العربي” :

أطلقت متاحف قطر مشروعا فنيا ضخما بعنوان “100 يوم على الحصار” بتدشين مجموعة من الأعمال الفنية لخمسة فنانين قطريين ومقيمين، في (مطافئ) وهو مقر للفنانين.

أطلقت متاحف قطر مشروعا فنيا ضخما بعنوان “100 يوم على الحصار”، الذي جاء بعد أن قطعت كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والروابط التجارية مع قطر في الخامس من يونيو/ حزيران الماضي وأغلقت المجال الجوي وطرق الشحن في وجه أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المُسال في العالم والتي توجد بها أكبر قاعدة أمريكية في المنطقة.

وقد أطلقت متاحف قطر المشروع بتدشين مجموعة من الأعمال الفنية لخمسة فنانين قطريين ومقيمين، في (مطافئ) وهو مقر للفنانين.

وتعبر الأعمال الفنية التي تُزيّن واجهات مبنى مطافئ عن رؤية الفنانين “للحصار” من منظورهم الشخصيّ، متخذين من فن الجرافيتي وسيلةً إبداعية لتوثيق مشاعرهم وانفعالاتهم تجاه الأحداث الأخيرة التي تعيشها دولة قطر.

وقال خليفة أحمد العبيدلي مدير مقر الفنانين في معرض مطافىء إن الأزمة الدبلوماسية الحالية في الخليج لها تأثير ملحوظ على المشهد الفني في قطر.

وأضاف لتلفزيون رويترز “هذا الموضوع كان مؤثرا جداً حقيقة في الوسط الفني. فالتعبيرات طلعت بطرق مختلفة. فمثلاً لوحة تميم المجد للفنان أحمد المعاضيد عملت نوعاً من الوحدة بين الشعب كله على لوحة”.

وأُعجب الفنان التشكيلي القطري علي دسمال الكواري بما أظهره المقيمون في قطر من تأييد موضحا أنه أراد أن يعبر عن ذلك في عمل فني.

واستخدم فنان آخر 60 كلمة أصبحت شائعة منذ بدء الأزمة وذلك لتزيين عامود ضخم في فناء صالة العرض.

وتعتزم متاحف قطر إطلاق مرحلة جديدة من المبادرة أوائل الشهر المقبل حيث سيُطلب من الفنانين التقدم بمقترحات لأعمال غرافيتي لتزيين جسور وأنفاق.

وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس الثلاثاء دعوة إلى إجراء “حوار غير مشروط” لإنهاء الأزمة السياسية التي تواجه فيها بلاده أربع دول عربية.

وجدد الشيخ تميم الدعوة إلى “الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل للسيادة”.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > القدس العربي
قطر تدشن مشروعا فنيا بمناسبة مرور 100 يوم على حصارها,