يورو 2016 : بلاتيني يغيب عن حفل قرعة كأس أمم أوروبا بعد زيادة عدد المنتخبات

لندن ـ رويترز: فتح ميشيل بلاتيني الباب أمام زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس أمم أوروبا 2016، وبشكل أكبر من أي وقت مضى لكنه رغم ذلك وفي مفارقة غريبة سيغيب عن حفل سحب قرعة البطولة الأسبوع المقبل.
وينفذ بلاتيني عقوبة من الاتحاد الدولي (الفيفا) بالإيقاف المبدئي لمدة 90 يوما بسبب مزاعم بحصوله على مدفوعات من الفيفا وافق عليها رئيس الفيفا جوزيف بلاتر الموقوف أيضا للفترة ذاتها. ولذلك فعندما يجتمع 24 مدربا للمنتخبات المتأهلة لكأس أمم أوروبا في 12 الجاري وسط إجراءات أمنية مشددة في باريس بعد وقوع هجمات في العاصمة الفرنسية الشهر الماضي، فإن بلاتيني سيتابع ذلك على الأرجح عبر شاشات التلفزيون بدلا من قلب الحدث.
وفاز بلاتيني (60 عاما) مع فرنسا كلاعب ببطولة أوروبا 1984 على أرضها وتولى رئاسة اللجنة المنظمة لكأس العالم 1998 عندما توجت بلاده باللقب في باريس، بينما تعرض لانتقادات عندما قرر الاتحاد الأوروبي للعبة زيادة عدد المنتخبات من «العدد المثالي» وهو 16 منتخبا، إلى 24 منتخبا منذ ست سنوات. وقوبل هذا القرار بانتقادات واسعة لبلاتيني بداعي أنه جعل المهمة أسهل لكبار أوروبا للتأهل، لكن هكذا انقلب الحال وفشلت هولندا، التي بلغت قبل نهائي كأس العالم 2014، في التأهل لكأس أمم أوروبا بعد الخسارة ذهابا وإيابا أمام أيسلندا في التصفيات. وقال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران الماضي: «اتخذنا قرار زيادة عدد المنتخبات لمصلحة ترويج وتطوير كرة القدم عبر أوروبا». وأضاف: «نحن نشعر بالسعادة من الآثار الإيجابية للشكل الجديد في القارة. لقد تابعنا مجموعات قوية تضم العديد من المنتخبات التي تصارع على التأهل وتقدم مستويات رائعة من كرة القدم وسط حماس كبير بين الدول التي لم يسبق لها التأهل أو تأهلت في مرات نادرة لبطولة كبرى». وتابع: «حققت التصفيات نجاحا حتى الآن ونحن متأكدون أن نهائيات البطولة في فرنسا في العام المقبل ستكون الأكثر تنافسية في تاريخ البطولة». ومن ضمن المنتخبات المتأهلة للمرة الاولى ألبانيا وأيسلندا وويلز التي تعود للمشاركة في بطولة كبرى منذ ظهورها في كأس العالم 1958، وكذلك أيرلندا الشمالية والمجر بعدما ظهرا لآخر مرة في بطولة كبرى عند مشاركتهما في كأس العالم 1986 بالمكسيك. وباستثناء هولندا نجحت كل المنتخبات الكبيرة الأخرى في التأهل إلى النهائيات، بينما ستتطلع إسبانيا إلى رقم قياسي بإحراز اللقب الأوروبي للمرة الثالثة على التوالي.
وستبدأ فرنسا، التي ستكون على رأس المجموعة الأولى، منافسات البطولة في العاشر من يونيو/ حزيران قبل أن تلعب بعدها بخمسة أيام في الجولة الثانية ثم تختتم مشوارها في المجموعة في 19 يونيو. وإذا تصدرت فرنسا المجموعة الأولى فإنها ستخوض مباراة دور الستة عشر في 26 يونيو. ومع تأكد وجود فرنسا في المجموعة الأولى ستحدد القرعة مجموعات باقي منتخبات التصنيف الأول التي تضم إسبانيا وألمانيا بطلة العالم وبلجيكا وإنكلترا والبرتغال. وتضم منتخبات التصنيف الثاني أكثر من فريق قوي مثل إيطاليا وروسيا والنمسا الصاعدة بقوة في الأشهر الأخيرة. وستقسم المنتخبات، وهي 24، إلى ست مجموعات، وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات على أن يتأهل أول منتخبين إلى دور الستة عشر إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث بينما ستودع ثمانية منتخبات المسابقة من الدور الأول. وستقام المباراة النهائية لكأس أمم أوروبا في باريس في العاشر من يوليو/ تموز.

وثيقة للاتحاد الأوروبي من عام 1998 قد تبرئ بلاتيني!

برلين – د ب أ: يأمل ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الموقوف، في امكانية ان يظهر تقرير داخلي عام 1998 براءته من إرتكابه اي مخالفات ويسمح له بالترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (لفيفا)، بحسب ما ذكرته صحيفة فرنسية.
ونشرت صحيفة «جورنال دو ديمانشي» وثيقة مكونة من 23 صفحة، زعمت أنها قدمت للجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي (يويفا) في تشرين الثاني/ نوفمبر 1998 وتتضمن إن بلاتيني حصل على مبلغ مليون فرانك سويسري (مليون دولار) في العام مقابل أعمال قام بها للفيفا.
وأوقف جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وبلاتيني 90 يوما من قبل هيئة قضائية بلجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي عقب تحقيقات جنائية اجرتها سويسرا مع بلاتر انطلقت يوم 25 أيلول/ سبتمبر الماضي. وكجزء من التحقيقات طولب بلاتيني بتقديم معلومات حول مبلغ قدره 2 مليون فرانك سويسري وافق عليه بلاتر في 2011 نظير عمل تم انجازه في الفترة من 1998 حتى 2002. وقال بلاتيني سابقا أن هذا المبلغ تم تأخيره بسبب صعوبات مالية سابقة بالفيفا، بينما ادعى بلاتر إن هذا المبلغ تم الاتفاق عليه شرفيا. ووجود هذه الوثيقة والتي تؤكد على ما يبدو شرعية هذا المبلغ، سيعزز موقف بلاتيني خلال جلسة الإستماع بلجنة الاخلاقيات بالفيفا المتوقع عقدها خلال هذا الشهر.
وأنكر بلاتر وبلاتيني إرتكاب أي مخالفات ولكن إذا قرر المحامي الألماني هانز-يواكيم إيكرت رئيس الغرفة القضائية بلجنة الاخلاق أن دفع المبلغ يعد فسادا، عندئذ فان بلاتر وبلاتيني يواجهان الطرد من عالم كرة القدم إلى الأبد. إذا برئ بلاتيني، سيتمكن من المضي قدما في الترشح ليكون بديلا لبلاتر في رئاسة الفيفا في الانتخابات التي ستجرى في جمعية عمومية استثنائية يوم 26 شباط/ فبراير المقبل.

بيرو توقف رئيس اتحاد كرة القدم السابق

ليما – د ب أ: أوقفت الشرطة في بيرو مانويل بورخا رئيس اتحاد كرة القدم السابق لبيرو، بينما لا يزال مسؤول كروي في غواتيمالا هاربا في الوقت الذي تحاول فيه السلطات المحلية إصدار مذكرة اعتقال وسط تحقيق الولايات المتحدة في قضية فساد.
وأعلنت الولايات المتحدة اتهام 16 مسؤولا إضافيا بالفيفا الخميس الماضي في إطار التوسع في التحقيقات التي تقودها امريكا حول تهم الابتزاز وغسيل الأموال والاحتيال ضد الفيفا. وكانت التهم الأولى ضد 14 مسؤولا تم الإعلان عنها في أيار/ مايو الماضي. وقال مسؤولون في بيرو أنهم أوقفوا على بورخا مساء الجمعة وان المسؤولين القضائيين في الولايات المتحدة لديهم 60 يوما للتقدم بطلب رسمي لتسليم المتهم. وأنكر بورخا (58 عاما) تورطه في فضيحة الرشوة قائلا: «يجب أن أدافع عن نفسي». وأصدر المسؤولون عن تطبيق القانون في غواتيمالا مذكرة إيقاف لبرايان خيمينيز رئيس الاتحاد الغواتيمالي ولكنه يظل هاربا بحسب ما ذكرته السلطات في غواتيمالا. وتم تفتيش منزله مرتين ولكنه لم يكن موجودا وفقا لما قالوه. ويبقى مصير هيكتور تروخيلو الأمين العام لاتحاد غواتيمالا غير واضح. وذكرت تقارير إعلامية إنه تم إيقافه في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة، ولكن كارلوس موراليس وزير خارجية غواتيمالا قال إنه ليس لديه علم بهذا الإيقاف.

… والإكوادور تصدر أمراً لاعتقال رئيس اتحادها

كيتو ـ رويترز: أصدرت الإكوادور أمر اعتقال للويس تشيريبوخا رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم عقب أيام من إعلان مسؤولين أمريكيين ان هناك 16 شخصا تم توجيه الاتهام لهم بفضيحة رشى بقيمة عدة ملايين من الدولارات. كما أصدر القاضي المسؤول عن التحقيق مذكرتي اعتقال لمسؤولين اثنين آخرين. ووضع تشيريبوخا وواحد من الاثنين الآخرين قيد الإقامة الجبرية وهو ما ينص عليه القانون، لأنهما تجاوزا 65 عاما، بينما ظل الثالث رهن الاعتقال في السجن. وكان تشيريبوخا موقوفا بالفعل من قبل الاتحاد المحلي للعبة. وقالت لوسيا بايسيا محامية تشيريبوخا إن المدعين أمامهم 90 يوما لمراجعة مصادر تمويل الاتحاد كجزء من تحقيقاتهم. ولم تقدم المحامية المزيد من التفاصيل.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > القدس العربي
يورو 2016 : بلاتيني يغيب عن حفل قرعة كأس أمم أوروبا بعد زيادة عدد المنتخبات,