«الصحة» تحذر: 800 ألف مواطن مهددون بفقدان أبصارهم بسبب المياه البيضاء

قال الدكتور خالد عامر، مدير الإدارة العامة لطب العيون بوزارة الصحة، الأحد، إن حوالي 800 ألف مواطن مهددون بفقدان أبصارهم بنسبة بلغت 1.1% من إجمالي عدد السكان.

وأشار «عامر» إلى أن 55% منهم سيصيبهم العمى بسبب مرض المياه البيضاء الذي يصيب العيون، ولفت إلى أنه من الممكن التعامل مع 80% من الحالات وعلاجها وشفاؤها والوقاية من المرض بمشروع مكافحة العمى «20 ـ 20» والذي تتبناه الوزارة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها مستشفى الرمد بمحافظة الفيوم، الأحد، برعاية وزارة الصحة والإدارة العامة لطب العيون، بالتعاون مع مؤسسة المغربي، وحضرها 3 وفود من دول الهند وجنوب أفريقيا وتنزانيا وعدد كبير من أطباء المحافظة وأقيمت تحت عنوان «الارتقاء بخدمات مستشفيات الرمد».

وأوضح «عامر» أن النسبة تكاد تكون مرتفعة جداً رغم أن مصر لديها الإمكانيات البشرية والمنشآت الطبية المتمثلة في وجود أكثر من 5 آلاف طبيب بالرمد، بالإضافة إلى قوة الإدارة على مستوى محافظات الجمهورية بالمستشفيات العامة والنوعية والمركزية والوحدات القروية ومستشفيات الرمد، ما يؤهلها للسيطرة على المرض، لكن منظومة العمل بالإدارة العامة لطب العيون تحتاج إلى إعادة هيكلة وتنظيم.

هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.
iNewsArabia.com > سياسة > المصري اليوم | سياسة
«الصحة» تحذر: 800 ألف مواطن مهددون بفقدان أبصارهم بسبب المياه البيضاء,