تهاني الجبالي: هناك محاولة لـ«إدخال السلطة القضائية بيت الطاعة الإخواني»

قالت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقًا، إن هناك «مسلسلا عدوانيا» على القضاء منذ تولي الرئيس محمد مرسي حكم مصر، وإن العدوان امتدت آثاره لاستقلالية السلطات الثلاث.

وأوضحت «الجبالي»، في لقائها ببرنامج «هنا العاصمة»، على قناة «سي بي سي»، مساء الأحد، أن هناك محاولة لـ«تركيع السلطة القضائية» وإدخالها بيت «الطاعة الإخواني»، مضيفة: «الاستقرار المادي للقضاة مطلوب لممارسة دوره الوطني، ولكن من العيب ربطه بشرط خروج 4 آلاف قاض على المعاش».

وأضافت «الجبالي» أنه «تم اختطاف الدستور، وقوانين على شاكلة الصكوك، والآن الدور على قانون السلطة القضائية»، لافتة إلى أن «الدعوة لمؤتمر العدالة من مؤسسة الرئاسة محاولة لتمرير الوقت واختطاف قانون السلطة القضائية بمجلس الشورى».

وأشارت «الجبالي» إلى أنه يجب التفرقة بين لجوء مواطن لحكومة أجنبية، وبين الاستعانة بمنظمات دولية، وأن هناك دولا عديدة لجأت لمنظمات قضائية دولية عندما تم العصف بالقضاء، «والرئيس الذي يعصف بالقضاء يمكن أن يحاكم».

وتابعت: «خروج 4 آلاف قاض دفعة واحدة للمعاش بمثابة تعطيل للتقاضي بمصر، وهناك دول لا تحدد سنا لتقاعد القضاة»، مضيفة: «القضاء ليس وظيفة ولكنه ولاية، والقاضي ليس موظفا والمهنة لها طبيعة خاصة».

هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.
iNewsArabia.com > سياسة > المصري اليوم | سياسة
تهاني الجبالي: هناك محاولة لـ«إدخال السلطة القضائية بيت الطاعة الإخواني»,