مركز أمريكي: فوضى المرحلة الانتقالية تهدد شرعية نظام مرسي

حذر مركز التقدم الأمريكي، في تقرير صادر مساء السبت، أن أزمة شرعية النظام السياسي المصري «تلوح في الأفق»، بسبب فوضى المرحلة الانتقالية، نتيجة سعي الأحزاب الإسلامية للانفراد بالحكم عقب فوزها في الانتخابات التشريعية والرئاسية الماضية، مع وجود معارضة سياسية «غير منظمة» لم تقدم بديلاً متماسكًا للإسلاميين.

وذكر المركز الأمريكي البحثي أن جماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة، كانت المجموعة الوحيدة التي سعت للسيطرة علي عملية التحول السياسي في البلاد، وإصدار دستور جديد يقوض من شرعية ومصداقية المرحلة الانتقالية والنظام السياسي المنبثق عنها.

ولفت المركز الأمريكي إلى أن القيود المفروضة على الحريات، مثل الحق في حرية التعبير والتظاهر، لا تزال قائمة، مشيرة إلى أن العديد من المصريين «لديهم مخاوف من زيادة القيود على الحريات الأساسية خلال العام المقبل».

ونبّه المركز الأمريكي إلى أن مصر تواجه احتمال انقسام سياسي داخلي، وانهيار نظام الحكم بعد مرور عامين على الثورة «حيث بدأت آمال المصريين في مستقبل أفضل تتلاشى».

وقيّم المركز الأمريكي سياسة الولايات المتحدة منذ قيام الثورة المصرية قائلاً، إنها «لم تتغير بشكل كلي تجاه مصر، ولكن تضمنت بعض التعديلات الأساسية فيها، مثل إقامة علاقات دبلوماسية مع إطار أوسع من القادة المصريين، واستمرار التعاون الأمني».

وأشاد المركز الأمريكي بالتحول في السياسية الأمريكية مؤخرًا، لحث الرئيس المصري على مراعاة قيم حقوق الإنسان، في إشارة إلى مكالمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأخيرة مع الرئيس محمد مرسي، مضيفًا أن الإدارة الأمريكية «يجب أن تكون مستعدة لانتقادات من داخل مصر بشأن تدخلها في الشؤون الداخلية للبلاد».

وأوصى المركز الأمريكي إدارة «أوباما» بالإعلان بشكل واضح، مع شركائها الأوروبين، أن لديهم «مخاوف واضحة» تجاه المرحلة الحالية من الانتقال الديمقراطي في مصر، محذرًا الإدارة الأمريكية من التحالف مع أحد الفائزين في الصراع السياسي الدائر في مصر حاليًا.

وحث المركز الأمريكي الخارجية الأمريكية أن تبذل جهودًا دبلوماسية لتشجيع الحكومة المصرية على إقرار قانون ينظم عمل الجمعيات الأهلية يحتوي على حريات أكثر، داعيًا الحكومة الأمريكية أن تظهر دعم أكبر وتوسع علاقتها مع المجموعات والمنظمات التي تعمل في المجتمع المدني في مصر.

هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.
iNewsArabia.com > سياسة > المصري اليوم | سياسة
مركز أمريكي: فوضى المرحلة الانتقالية تهدد شرعية نظام مرسي,