جوائز الأوسكار تشهد منافساتها الأقوى منذ سنوات فجر الإثنين

تقيم أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية، الليلة، حفلها السنوي الخامس والثمانون لتوزيع جوائز الأوسكار.

الحفل يقام وسط منافسة قوية في أغلب الفئات، وعلى رأسها فئة أفضل فيلم التي يقف فيها ثلاثة أعمال على مسافة واحدة من الجائزة وهم: Lincoln للمخرج «ستيفن سبيلبرج»، وLife of Pi للمخرج «أنج لي» نظراً لكونهم أكثر الأعمال ترشيحاً للجوائز في 12 فئة و11 فئة على الترتيب، إلى جانب فيلمArgo الذي فقد ترشيحاً هاماً كأفضل مخرج ولكنه في المقابل يدخل المنافسة بكونه أكثر أفلام العام مديحاً والذي تم تكريمه في أغلب الجوائز السنوية وعلى رأسها «جولدن جلوب» و«بافتا» والنقابات السينمائية.

ومع استبعاد «بن أفليك»، المخرج الأكثر مديحاً هذا العام، من فئة أفضل مخرج فإن الجائزة ستنحصر غالباً بين اسمي «ستيفن سبيلبرج» و«أنج لي»، حيث نال فيلميهما أكبر عدد من الترشيحات الفنية التي تؤثر بشكل مباشر في الفوز بأوسكار الإخراج.

في الفئات التمثيلية تبدو الجائزة محسومة في فئتين هما «أفضل ممثل» للنجم «دانيال دي لويس» عن دوره في فيلم «لينكولن»، و«أفضل ممثلة مساعدة» لـ«آن هاثاواي» عن فيلمLes Miserables، وذلك نظراً لاكتساحهم شبة الكامل لكل جوائز الموسم السينمائي بلا استثناء.

بينما تبقى المنافسة محتدمة في فئتي «أفضل ممثلة» التي تتنافس عليها «جينفر لورانس» و«جيسكا تشاستين» بحظوظ متساوية ووراءهم بمسافة قليلة تأتي صاحبة الـ86 عاماً «إيمانويل ريفا»، وكذلك تتنافس ثلاثة أسماء في فئة «أفضل ممثل مساعد»: «فيليب سايمور هوفمان»، «كريستوف والتز» و«تومي لي جونز».. والملفت في تلك الفئة أن أي من تلك الأسماء سينال، إن فاز، أوسكاره المساعد الثاني، وكل منهم يملك حظوظاً ضخمة بعد أن فاز بجائزة سينمائية كبرى خلال الموسم.

المنافسة القوية تمتد لفئتي السيناريو، حيث ينافس على «أفضل نص أصلي» خمسة أسماء يأتي على رأسها المخرجين «كوينتن تارنتينو» عن سيناريو فيلمهDjango Unchained و«مايكل هانكه» عن عملهAmour كاسمين محتملين للفوز أكثر من منافسيهم، فيما تبدو فئة «أفضل نص مقتبس» أسهل نسبياً نظراً للمديح والجوائز المتعددة التي نالها «كريس تريو» عن فيلمArgo وإن ظل موقفه غير آمن نظراً لمنافسه «ديفيد أوراسل» عن فيلمSilver Linings Playbook.

في فئة أفضل فيلم أجنبي يبدو فيلمAmour للمخرج «مايكل هانكه» غير منافس تقريباً، فمنذ حصده لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في مايو الماضي فرض نفسه باعتباره مرشحاً فوق العادة لحصد أوسكار أفضل فيلم أجنبي، خصوصاً مع حصده لتلك الجائزة في كل الروابط النقدية والجمعيات الفنية بداخل أمريكا خلال الفترة الماضية.

الحفل ستبدأ فاعلياته في الثامنة والنصف مساءً بتوقيت «نيويورك»، الثالثة والنصف فجراً بتوقيت «مصر».

هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.
iNewsArabia.com > ثقافة > البوابة
جوائز الأوسكار تشهد منافساتها الأقوى منذ سنوات فجر الإثنين,