المصرية للتكرير تحصل على جائزة أفضل صفقة استثمارية

حصلت الشركة المصرية للتكرير المملوكة لمجموعة شركات القلعة، جائزة أفضل صفقة استثمارية فى قطاع البترول والغاز الطبيعى خلال العام من منظمة Infrastructure Journal، متصدرا قائمة تضم 28 مشروعا استثماريا منافسا فى مجالات البنية التحتية والبترول والغاز الطبيعى من مختلف أنحاء العالم.

وأكد أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن المصرية للتكرير يمثل عنصرًا أساسيًا بمنظومة أمن الطاقة فى مصر، لافتا إلى حرصه على متابعة تطورات هذا المشروع أولاً بأول، مع وجود تعاون مشترك مع الحكومة المصرية والهيئة العامة للبترول وشركاتها، لتنفيذ ذلك المشروع الإستراتيجى.

واعتبر هيكل، أن نجاح الإقفال المالى فى منتصف العام الماضى يعد دليلاً على تغلب المشروع على موجة من التحديات المتتالية أبرزها تداعيات الأزمة المالية العالمية فى عامى 2008 و2009، مع تخوف جهات التمويل الدولية من ضخ استثمارات كبيرة فى مصر بعد ثورة[email protected]# يناير فى عام 2011.

وأوضح هيكل، أن نجاح المشروع يرجع إلى أهميته وفوائده بالنسبة للاقتصاد المصرى، حيث يطرح أحد البدائل العملية للواردات البترولية، مع تحسين جودة الهواء فى القاهرة الكبرى، وتوفير كميات إضافية من منتجات الوقود التى تشهد معدلات طلب غير مسبوقة فى السوق المصرى، وذلك مع إتاحة 700 وظيفة عند التشغيل و10 آلاف فرصة عمل أثناء مراحل الإنشاء.

ويأتى نجاح المشروع فى ظل الظروف الصعبة التى تخيم على المشهد الاقتصادى المصرى، تعمل الشركة المصرية للتكرير على تنفيذ واحدٍ من أكبر المشروعات الاستثمارية بقطاع البترول فى مصر والمنطقة، فيما يعد مثالاً يحتذى به للشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص وترسيخ ثقة مجتمع الاستثمار الدولى فى إمكانيات السوق المحلى.

وتعمل الشركة المصرية للتكرير، وهى الشركة الاستثمارية التابعة لشركة القلعة فى قطاع البترول والغاز الطبيعى، على إقامة معمل تكرير متطور فى منطقة القاهرة الكبرى تبلغ تكلفته الاستثمارية 3.7 مليار دولار أمريكى.

ويهدف المشروع الجديد إلى تلبية الطلب المحلى المتزايد على المنتجات البترولية، وخاصة وقود السولار، حيث يسعى إلى إنتاج أكثر من 4.2 مليون طن سنويًا من منتجات الوقود عالية الجودة منها 3 مليون طن من وقود النفاثات والسولار المطابق للمواصفات الأوروبية (Euro-V)، وهو ما يساهم فى خفض واردات السولار بمعدل 50% عن المستويات الحالية، بالتوازى مع تعزيز الأداء البيئى بالدولة بخفضه الانبعاثات التى كانت تنتج من حوالى 93 ألف طن سنويًا من الكبريت سيتم استخلاصها بالمشروع.

وسوف تقوم الشركة المصرية للتكرير بإنتاج 4.2 مليون طن سنويًا من منتجات الوقود عالية الجودة منها 3 مليون طن من وقود السولار المطابق للمواصفات الأوروبية (Euro-V)، للمساهمة فى تقليص واردات مصر من السولار بأكثر من 50٪ من المعدلات الحالية، بالإضافة إلى تصنيع 700 ألف طن من البنزين عالى الأوكتين بما يمثل أكثر من 70% من كمية الاستيراد الحالية، و700 ألف طن وقود نفاثات.

iNewsArabia.com > أعمال > عالم آبل
المصرية للتكرير تحصل على جائزة أفضل صفقة استثمارية,