محمد يونس صاحب نوبل يتحدث عن أنماط التوجه الاقتصادى الأمثل لأفريقيا

يلقى البروفيسير العالمى محمد يونس الحائز على جائزة نوبل محاضرة بمقر بنك التنمية الأفريقى فى تونس حول أنماط التوجه الاقتصادى الأمثل للقارة الأفريقية، وذلك بتاريخ 12 مارس الجارى.

وأشار بيان صادر عن البنك إلى أن محاضرة البروفيسير يونس هى الـ19 التى يعقدها من العام 2005 حول بناء اقتصاد مجتمعى فى أفريقيا، وأفكاره الخاصة بإقامة نوع جديد من الرأسمالية على أرض أفريقيا تخدم الاحتياجات الماسة لشعوب القارة.

وذكر البيان أن نخبة من المفكرين وخبراء الاجتماع السياسى والاقتصادى والدبلوماسيين ستحضر محاضرة البروفيسير يونس، العراقى الجنسية، والحاصل على نوبل فى الاقتصاد السياسى عام 2006، لدوره فى دعم مشروعات التنمية الشاملة من خلال المشروعات الصغيرة والإقراض الميسر عبر بنك جرامين الذى أسسه البروفيسير يونس فى العام 1976 فى بنجلاديش وصار بنكا يتمتع بالاستقلالية عام 1983.

ويرأس البروفيسير يونس حاليا مركز يونس للإنماء المجتمعى الشامل فى بنجلاديش، وهو بمثابة بيت خبرة له دور مهم فى تحقيق مفاهيم الاقتصاد المجتمعى القائمة على تمكين الطبقات الأكثر فقرا فى بنجلاديش ودول جوارها، من خلال برامج الإقراض الميسر برغم كون المركز هو منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح.

iNewsArabia.com > أعمال > عالم آبل
محمد يونس صاحب نوبل يتحدث عن أنماط التوجه الاقتصادى الأمثل لأفريقيا,