مصر تستعد لطرح خط سكة حديد لخدمة مدينة صناعية

قال أبو العلا أبو النجا، أمين عام اتحاد المستثمرين المصريين، الذى يضم أكثر من 22 تجمعا استثماريا محليا للمناطق الصناعية، اليوم الأحد، "إن الحكومة المصرية برئاسة هشام قنديل وافقت على تخصيص 350 مليون جنيه، تعادل 50.72 مليون دولار، لإقامة خط سكة حديد يربط بين مدينة العاشر من رمضان (أكبر تجمع صناعى)، ومدينة بلبيس بالشرقية شرق القاهرة.

كانت الحكومة السابقة برئاسة كمال الجنزورى عام 2012، قد قدرت تكلفة هذا الخط بقيمة 150 مليون جنيه، تعادل 21.73 مليون دولار، ضمن الموازنة العامة للدولة للعام الجارى 2012/2013، إلا أنه لم يتم إقرار المبلغ فى الموازنة بسبب زيادة عجز الموازنة العامة.

وتعد منطقة العاشر من رمضان، من أكبر المدن الصناعية المصرية التى تضم أكثر من 500 ألف عامل وتقدر استثماراتها بـنحو 30 مليار جنيه، تعادل 4.34 مليار دولار.

وأضاف أبو النجا فى تصريحات صحفية، خاصة لمراسل وكالة "الأناضول" للأنباء اليوم الأحد، "الحكومة أبلغتنا أنها اقتربت من طرح مناقصة عالمية لإقامة خط السكة الحديد بين مدينتى العاشر وبلبيس، وأنها أى الحكومة أدرجت هذه التكلفة ضمن بنود الموازنة المقبلة لعام 2013/2014، والمطروحة للنقاش حاليا فى مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان المصرى)"، ولم يحدد أبو النجا وقتا لطرح المشروع على المستثمرين.

وبدأ مجلس الشورى يوم الثلاثاء الماضى، مناقشة أول موازنة للدولة فى عهد الرئيس محمد مرسى أول رئيس منتخب عقب ثورة[email protected]# يناير 2011، بإجمالى 820 مليار جنيه، بما يزيد عن 118.84 مليار دولار.

وقال أمين عام اتحاد المستثمرين المصريين: "إن الخط الجديد هو امتداد لخط سكة حديد مترو الأنفاق القائم بين مدينتى المرج وحلوان الواقعتين شرق القاهرة، ليمتد حتى مدينتى العاشر من رمضان وبلبيس".

وأوضح، "أن الحكومة انتهت من دراسات الجدوى واعتمدت بالفعل موازنة للخط الجديد، خاصة أن المقترح موجود وجاهز منذ حكومة الدكتور الجنزورى السابقة للحكومة الحالية".

وأوضح أبو النجا، الذى يرأس مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، "أن حكومة الجنزورى عرضت على مستثمرى العاشر تأسيس شركة تتولى إقامة خط السكة الحديد، بمساهمات موزعة بين مستثمرى المنطقة".

لكن أبو النجا قال: "المقترح قوبل بالرفض بسبب مخاوف من ضخ السيولة فى فترات شهدت عنفا واسعا فى شوارع العاصمة المصرية، وبعض المناطق المحيطة بها، وكذلك بسبب تراجع المستوى فى التعامل مع القطارات فى مصر"، ومن المتوقع أن يخدم خط السكة الحديد 74 ألف مواطن فى الطريق من العاشر من رمضان إلى بلبيس.

يذكر أن وزارة الإسكان تخطط حاليا لإنشاء‏ 3‏ خطوط مترو سريع لربط المدن الجديدة بإقليم القاهرة الكبرى بتكلفة تصل إلى نحو‏6‏ مليارات جنيه، أى 869.5 مليون دولار.

وفضل أبو النجا، تولى الدولة إقامة الخط أو إسنادها إلى مستثمر أجنبى ذو ملاءة مالية مرتفعة، بنظام حق الانتفاع (BOT)، أو الشراكة بين القطاعين العام والخاص المعروف بنظام الـ (PPP).

وقال، "القروض الدولية يمكن أن تلعب دورا فى مشروعات التنمية، والبنية التحتية، مع أفضلية الطرق البرية".

وتجرى مصر مفاوضات مكثفة، بلغت عامين، مع صندوق النقد الدولى، للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار لسد العجز فى ميزان المدفوعات.

ويعد هذا الاعتماد بخلاف نظير آخر، أعلنت عنه الحكومة المصرى قبل يومين لطرح خطة سكة حديد بتكلفة 4.5 مليار دولار من خلال صكوك.

ويأتى الخط المقرر إقامته بين المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان ومدينة بلبيس بطول 60 كيلو مترا، وهو من أهم المشروعات التنموية التى تحتاجها المنطقة الصناعية لتخفيف عبء نقل العمالة على الطرق السريعة والازدحام الشديد وكذا توفير عمالة لواحدة من أكبر القلاع الصناعية فى مصر.

وقال أبو النجا، "لدينا طريق برى إقامة الجيش يربط بين مدينتى العبور والتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وهو طريق سريع يستخدمه بعض المستثمرين وإن كانت مدته أطول فى الوقت".

والقاهرة الجديدة هى مدينة تقع ضمن مناطق العاصمة المصرية، وهى من أكبر المدن الجديدة وتعتبر من مدن الجيل الثالث وتم إنشاؤها بقرار رئاسى عام 2000.

وتقع المدينة فى القوس الشرقى للقاهرة شرق الطريق الدائرى فى المسافة المحصورة بين طريق القاهرة - السويس الصحراوى وطريق القاهرة - العين السخنة الصحراوى.

iNewsArabia.com > أعمال > عالم آبل
مصر تستعد لطرح خط سكة حديد لخدمة مدينة صناعية,