سؤال هام فما الأسباب وما العلاج...

تسأل أميمة سيد 34 عاما، يعانى والدى وهو رجل مسن من الإمساك بشكل شبه دائم وهذا الوضع منذ سنوات وهو ما يؤدى بى أحيانا إلى التفكير فى عرضه على الطبيب فالأمر أصبح شبه ملازم له؟

وعن هذا السؤال الهام يجيب الدكتور حسن فكرى منصور استشارى التغذية العلاجية والذى يشير فى حديثه إلى أن كلا منا حتما لاحظ يوما من الأيام على أحد من كبار السن أنه عانى كثيرا من الإمساك بشكل شبه يومى، وفى هذه الحالة السائلة لابد من عرض المريض على طبيب ليرى الحالة أيضا.

أما بالنسبة للشكوى من الإمساك لدى المسنين فهى تصل إلى خمسة أضعاف الشكوى من الإمساك عند صغار السن، ويرجع هذا إلى قلة حركتهم ونشطهم وتناولهم كميات صغيرة من الطعام خالية من الألياف لمشاكل الأسنان واللثة التى يشكو منها نسبة كبيرة منهم، قلة تناولهم السوائل والفواكه والخضراوات الطازجة، وكثرة تناولهم لأدوية المعدة والضغط ومضادات الاكتئاب وكلها تسبب الإمساك.

ونسبة كبيرة من المصابين بالإمساك تتحسن حالتهم ويتخلصون من الإمساك بمجرد تنظيمهم للغذاء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مع كل تناول السائل ولا ينصح التدخل بأى عقار لعلاج الإمساك قبل تنظيم الغذاء، وكذلك عرض الحالات على الطبيب.

iNewsArabia.com > نمط الحياة > الوطن | رياضة
سؤال هام فما الأسباب وما العلاج...,