ما هى مضاعفات الإصابة بالجديرى لدى الطفل ؟

الجديرى المائى " Chickenpox " يتسبب فى هذا المرض فيروس الفاريسللا زوستر " Varicella Zoster" وينتقل هذا الفيروس إما بالرذاذ أو بالتعامل مع المصابين والاختلاط بهم.

قال د.خالد المنياوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، يمكن للمصاب أن ينقل العدوى للآخرين، قبل ظهور الأعراض عليه بيوم إلى سبعة أيام بعد ظهور الطفح الجلدى، إلا أن فترة الحضانة لهذا الفيروس هى من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

أشار إلى أن هذا الطفح الجلدى يتميز بكونه على شكل أكياس، تتقشر بسهولة وتكون تقرحات على الجلد ويستمر الطفح لمدة أسبوع، ومن أشهر المضاعفات التى من الممكن أن تصيب الطفل الذى يصاب بالجديرى المائى أن يحدث التهاب بكتيرى ثانوى على العدوى الفيروسية، وقد يحد التهاب بالأغشية المخية وفى بعض الأحوال يحدث التهاب فى جزع المخ والمخيخ وقد يحدث نتيجة لإفراز بعض الأجسام المضادة بالدم.

هذا إلى جانب حدوث احتمالية تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، مما يسبب الجلطات وقد يحدث فى أحيان قليلة أن يصاب المريض بالسكتة الدماغية، نتيجة لالتهابات الأوعية الدموية بالمخ بالإضافة إلى حالة التجلط التى قد تحدث، لذلك كانت أهمية العلاج السليم والراحة التامة ويعتبر التطعيم ضد الجديرى المائى من المهم أن يتم إعطاءه للطفل إلا أنه ليس من اللقاحات الإجبارية حتى الآن فمن الأفضل إعطاءه للطفل.

iNewsArabia.com > نمط الحياة > الوطن | رياضة
ما هى مضاعفات الإصابة بالجديرى لدى الطفل ؟,