"Osphena".. دواء أمريكى جديد لآلام الجماع التى تصيب السيدات بعد الخمسين

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى السادس والعشرين من شهر فبراير الماضى على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج آلام الجماع، التى تصيب السيدات خلال المرحلة العمرية ما بين 45 و50 عاماً، وهو ما يعرف اصطلاحاً بـ"سن اليأس".

وأشارت الإدارة الأمريكية إلى أن العقار الجديد سيفيد بشكل كبير فى الحد من الآلام المتوسطة والشديدة التى تصيب السيدات خلال عملية الجماع، وذلك بسبب حدوث ضيق وضمور فى الأعضاء التناسلية الأنثوية وبالأخص المهبل، عقب الوصول لسن اليأس وما يصاحب تلك المرحلة العمرية من نقص فى إفراز الهرمونات الجنسية.

ويُعرف العقار الجديد باسم أوسفينا "Osphena "، ويحتوى على المادة الفعالة أوسبيميفين "ospemifene"، وهو يوجد فى صورة أقراص تحصل عليها السيدات فى المرحلة العمرية ما بعد الخمسين مرة واحدة فى اليوم ويفضل تناولها خلال الطعام .

وتُحدث الأقراص فعل مشابه لهرمون الإستروجين فتجعل الأنسجة المهبلية أكثر كثافة وأقل هشاشة وأقل عرضة للتمزق، وهو ما يقلل من حدة الآلام التى تعانيها هؤلاء السيدات خلال عملية الجماع.

يُذكر أن عسر الجماع والآلام المصاحبة له تعد من أبرز المشاكل التى تشكو منها السيدات عقب الوصول لسن اليأس وأكثرها شيوعاً، وتقل فيها مستويات هرمون الإستروجين، وهو ما يتسبب فى جعل الأنسجة المهبلية أقل كثافة وسمكاً، وكما أنها تصبح جافة وأكثر عرضة للتمزق، وهو ما يزيد من حدة الآلام خلال فترة الجماع.

iNewsArabia.com > نمط الحياة > الوطن | رياضة
"Osphena".. دواء أمريكى جديد لآلام الجماع التى تصيب السيدات بعد الخمسين,