وزير المالية: تغطية السندات تعكس الثقة الكبيرة باقتصاد الأردن

السبيل - بترا

قال وزير المالية عمر زهير ملحس، ان تغطية السندات التي طرحها الأردن للمستثمرين الدوليين بسوق لندن بقيمة مليار دولار عكست الثقة الكبيرة باقتصاد الأردن.

وأضاف ملحس في لقاء نشرته قناة العربية ومقرها دبي، على موقعها الالكتروني اليوم الخميس، ان حجم وسرعة التغطية خلال "أول 4 ساعات من الإصدار" كانت ملفتة وتؤكد الثقة بهذه السندات، موضحا أن "50 بالمئة من أوامر الشراء جاءت من مؤسسات مالية في الولايات المتحدة و27 بالمئة منها من مؤسسات في بريطانيا" الى جانب حصة 5 بالمئة اشترتها شركة "بيمكو" العالمية أكبر شركة في العالم لإدارة صناديق السندات.

وأكد أنها "المرة الأولى التي تستثمر فيها بيمكو في السندات الأردنية ما يعطي إشارة واضحة على حجم الثقة"، واصفا تفوق الطلب على سندات الأردن بأكثر من 4 أضعاف الإصدار بأنه يعكس نجاح الثقة بالاقتصاد وفي تنفيذ برنامج الاصلاح المالي والهيكلي مع صندوق النقد الدولي.

وأشار الى أن الأردن يسعى في الاصلاحات المالية إلى تحقيق اهدافه الاقتصادية المحددة وفق برنامج الاصلاح بناء على "سياسة متدرجة تضمن تحسين الوضع المالي لاقتصاد الدولة بشكل عام"، لافتا الى ان تسعير السندات السيادية التي تُستحق عام 2027، جرى عند 75ر5 بالمئة ما "يعكس تصنيفا ماليا أفضل للأردن" مقارنة مع سعر يقدر بـ 25ر6 بالمئة للمصدّرين الآخرين في السوق.

وتحدث ملحس عن خطط الأردن لخفض نسبة الاقتراض إلى الناتج الإجمالي المحلي من 94 بالمئة حاليا إلى 5ر77 بالمئة بحلول العام 2021.
iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > السبيل