دول الحصار تتوعد قطر بالتصعيد بعد رفض لائحة مطالبها

أجمعت الدول المقاطعة لقطر على رفض الرد الذي تقدمت به الدوحة على المطالب 13 التي حددتها كشرط قبل رفع الحصار، وذلك في لقاء جمع وزراء خارجيتها في القاهرة اليوم.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأربعاء قوله، إن مقاطعة الدول العربية الأربع لدولة قطر ستستمر إلى أن تعدل الدوحة سياستها إلى الأفضل.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين في القاهرة “هناك مقاطعة سياسية مقاطعة اقتصادية… المقاطعة ستستمر إلى حين تعدل قطر سياستها إلى الأفضل”.

وعن الموقف التركي والإيراني إزاء الأزمة قال الجبير “نأمل ونتمنى أن تستمر تركيا على الحياد… إيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم”.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الرد القطري على مطالب مصر والسعودية والإمارات والبحرين سلبي ويفتقر إلى أي مضمون ولا يضع أي أساس لتراجع قطر.

وأضاف شكري “الرد الذي تم موافاة الدول الأربع به هو رد في مجمله سلبي ويفتقر إلى أي مضمون ونجد انه لا يضع أساس لتراجع دولة قطر عن السياسات التي تنتهجها أو تلبية المشاغل التي تم طرحها حتى الآن نجد أن هذا موقف ينم عن عدم إدراك لخطورة الموقف”

أما وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة فأكد أن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده.

كما تطرق الوزير البحريني أيضا إلى مطلب قطع قطر دعمها لجماعة الإخوان المسلمين، قائلا إن هؤلاء “اأضروا بمصر واستباحوا دماء الشعب المصري وأضروا بدولنا وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية”. بحسب تعبيره.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت في وقت سابق أن الوزير عادل الجبير استقبل وزير الدولة الكويتي محمد العبد الله الصباح، وتلقى منه الرد الرسمي القطري على مطالب هذه الدول.

وقد تحدثت مصادر عن انعقاد اجتماع بين رؤساء أجهزة المخابرات في مصر والسعودية والإمارات والبحرين في القاهرة، عشية اجتماع وزراء خارجية دول الحصار في العاصمة المصرية.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > اليوم 24