السودان: الانتهاء من مشروع سد "أعالي عطبرة وستيت" نهاية 2016

أ ش أ

أعلن المدير التنفيذي لصندوق إعمار وتنمية شرق السودان أبوعبيدة ديج، اكتمال العمل بمشروع سد "أعالي عطبرة"و"ستيت"، بنسبة تجاوزت 90%، متوقعا الانتهاء من جميع أعمال السد خلال العام الجاري.

وأكد أبوعبيدة - في تصريحات للمركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم "الجمعة" - التزام الصندوق والحكومة السودانية، بتوفير كل التمويل لإكمال إنشاء سد أعالي "عطبرة وستيت".

وقال إن عمليات التخزين ببحيرة السد قطعت شوطا متقدما، كاشفا أن الخطوة القادمة سيتم من خلالها البدء في تركيب التوربينات، مشيرا إلى اكتمال العمل بالبوابات بجانب الانتهاء من بعض محطات الكهرباء والبالغ عددها (4) محطات.

وأضاف أن الصندوق قدم 100 مليون دولار، منذ بدء السد في عام 2010، متعهدا بدفع القيمة الكلية للمبلغ المحدد وفقا لمؤتمر المانحين الذي عقد بالكويت، مشيرا إلى التزام الحكومة بدفع كل ما عليها من استحقاقات بشأن إنشاء السد.

تجدر الإشارة إلى أن سد "أعالي نهر عطبرة" و"ستيت"، تم تنفيذه بقروض من مؤسسات تمويل خليجية، وسيولد السد كهرباء تصل إلى 150 ميجاوات، كما سيمكن من زراعة مليون فدان بالري الإنسيابي، وينتظر أن تستغلها استثمارات سعودية وفقا لاتفاقات وقعت بالرياض في نوفمبر الماضي.

وفي سياق متصل، بدأت وزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان، اليوم الجمعة، في تنفيذ عملية تفريغ بحيرة خزان "جبل أولياء"، الذي يبعد 44 كلم جنوب العاصمة الخرطوم.

وحذرت الوزارة - في بيان صحفي اليوم - جميع المواطنين خلف وأمام الخزان، بأخذ الحيطة والحذر، جراء عملية تفريغ بحيرة خزان "جبل أولياء" حتى لا تتضرر ممتلكاتهم.

يذكر أن خزان "جبل أولياء" تم تشييده في نوفمبر 1933 واكتمل في أبريل 1937، وقد اختيرت منطقة جبل أولياء لقيام السد فيها بسبب اتساع مجرى النيل الأبيض، وللاستفادة منه في رفع منسوب المياه في المناطق أمام جسم السد وخلفه حتى يمكن ري مشاريع النيل الأبيض الزراعية.
iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > البوابة نيوز
السودان: الانتهاء من مشروع سد "أعالي عطبرة وستيت" نهاية 2016,