سكرتير عام الكوميسا: مصر تلعب دورا هاما لتعزيز التكامل الإقليمى.. والتجمع يشارك فى متابعة الانتخابات


أشاد سينديسو نجوانيا سكرتير عام تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا " الكوميسا" بالدور الذى تقوم به مصر فى القارة الأفريقية خاصة فيما يتعلق بالتكامل الإقليمى وتعزيزه.
واعرب نجوانيا الذى يزور القاهرة حاليا - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم / الأحد / - عن تقديره وجميع الدول الأعضاء بالكوميسا لعودة مصر للقيام بدور فعال ورائد في إطارها الأفريقي ، مشيرا الى أن الكوميسا ستشارك فى متابعة الانتخابات البرلمانية المقبلة فى مصر ببعثة يرأسها فيليكس موتاتي عضو لجنة حكماء الكوميسا وزير التجارة الأسبق في زامبيا ، وتضم نحو ٥٠ مراقباً من المسئولين الحكوميين رفيعي المستوى بالدول الأعضاء بالتجمع ، إلى جانب ممثلين عن هيئات إدارة الانتخابات ومنظمات المجتمع المدني المعتمدة بالدول الأعضاء بالكوميسا.
وأوضح انه التقى خلال زيارته الحالية إلى مصر مع وزير الخارجية سامح شكرى حيث عبر له عن التهنئة بمناسبة إعادة تكليفه بحقيبة الخارجية فى الحكومة الجديدة التى أدت اليمين أمس السبت أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ، موضحا أنه بحث مع وزير الخارجية الانتخابات البرلمانية المقبلة فى مصر والتى تعد ثالث وأخر الاستحقاقات التى نصت عليها خارطة الطريق.
وأشار الى أن هناك اتصالات متواصلة ومستمرة مع الوزير شكرى فى إطار متابعة نتائج قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة التى استضافتها مدينة شرم الشيخ فى شهر مايو الماضى ، بالإضافة الى ما اتخذ وما سيتم تنفيذه من إجراءات وخطوات من أجل إقامة منطقة التجارة الحرة بين التجمعات الثلاثة وهو ما تم الاتفاق عليه خلال القمة.
وأضاف سكرتير عام الكوميسا انه حرص مجددا خلال هذا اللقاء على تهنئة مصر بقيادة الرئيس السيسى على الاستضافة والتنظيم الناجحين لقمة التكتلات الثلاثة بشرم الشيخ .
وقال إنه تم أيضا تناول مشروعات التعاون فى إطار تجمع الكوميسا وخاصة إقامة مشروعات تجارية متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ، مشيرا إلى أنه تم أيضا مناقشة من مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط عبر نهر النيل والذى يهدف إلى تحويل مجرى نهر النيل إلى مجرى ملاحي ، ويشارك به 9 دول إفريقية ، هي مصر وبروندي وإثيوبيا وكينيا ورواندا والسودان وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا ، وأكد انه تم الاتفاق مع الوزير شكرى على أهمية استمرار التعاون والتنسيق مع مصر لدعم جهود الكوميسا فى تحقيق أهدافها..
وأشار مسئول الكوميسا إلى التزامه الشخصى بالعمل على حشد الشركاء الماليين من اجل استكمال هذه المشروعات فى اسرع وقت ممكن .
وقال نجوانيا إن زيارته الحالية الى القاهرة تأتى فى إطار التحضير لمؤتمر باريس حول التغيرات المناخية والمقرر انعقاده فى شهر نوفمبر القادم بفرنسا ، مشددا على أهمية مؤتمر الاستثمار الذى ستنظمه مصر فى شهر أكتوبر القادم.
iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > البوابة نيوز
سكرتير عام الكوميسا: مصر تلعب دورا هاما لتعزيز التكامل الإقليمى.. والتجمع يشارك فى متابعة الانتخابات,