فيروس "زيكا" يجتاح الأمريكيتين ويتسبب في ميلاد أطفال بـ"أدمغة غير مكتملة"


حذرت «منظمة الصحة العالمية»، من إمكانية انتشارفيروس «زيكا»، في القارتين الأمريكيتين.

وأوضحت المنظمة في بيان نشره موقع «BBC» الإنجليزي،أن أعراض العدوى هي الحمى، والتهاب الملتحمة، والصداع، وبالفعل تم العثور على تلكالحالات في21 بلدًا، بمنطقة الكاريبي، وشمال وجنوب أمريكا.

وقالت في بيانها، إن الآلاف من الأطفال يولدونبأدمغة غير مكتملة بسبب فيروس «زيكا»، لذلك نصحت بعض الدول النساء بعدم الإنجاب،تخوفًا من انتشار الفيروس، ولعدم وجود علاج أو لقاح للمرض حتى الآن.

وتابع البيان: «تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في عام1947، في القرود، بقارة أفريقيا، وبعدها تفشى في الأشخاص، في أفريقيا، وأجزاء منآسيا، وجزر المحيط الهادئ، ولكنه لم ينتشر على نطاق واسع، ألا في الأمريكيتين، حيثتم الكشف عن انتقال «زيكا»، لأول مرة في مايو 2015 بالبرازيل».

وذكر التقرير، أن «البعوض» من المحتمل، كونه حاملوناقل للفيروس، بالإضافة لعدم وجود أي مناعة طبيعية، مما تساعد العدوى علىالانتشار بسرعة كبيرة، وبحسب «منظمة الصحة العالمية»، ينتقل «زيكا»، عن طريق لدغةالبعوض، والتي توجد في كل دول المنطقة، باستثناء كندا وشيلي، لذلك توقعت «الصحةالعالمية»، أن «زيكا» سيواصل انتشاره، حتى يصل جميع البلدان والمناطق في الأمريكيتين،وشددت المنظمة على جميع توخي الحذر من «البعوض».

وقالت البروفيسور «لورا رودريجيز»، في الأكاديميةالبرازيلية للعلوم، ودكتور في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: «إن بعض البياناتأشارت إلى أن واحد من كل خمسين رضيعًا، يولد بفيروس «زيكا»، فيما نصحت بضرورة شربمياه نظيفة؛ لأن المياه الملوثة ينتشر بها البعوض.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > البوابة نيوز
فيروس "زيكا" يجتاح الأمريكيتين ويتسبب في ميلاد أطفال بـ"أدمغة غير مكتملة",