الزهراني: الكاراتيه السعودية ستتوج بالذهب العالمي قريباً

يعتبر مدرب المنتخب السعودي السابق للكاراتيه والمحاضر الدولي علي الزهراني من العلامات المضيئة في لعبة الكاراتية السعودية، حيث ساهم في تحقيق الذهب الأولمبي لدرجة الشباب في الأرجنتين وأكثر من استحقاق على مستوى بطولات العالم وحققها خلال فترة زمنية قصيرة لم تتجاوز العامين، كما كان له سجل تأهيلي لافت ساهم في انطلاقته في عالم الكاراتيه المليء بالنجاحات.

«دنيا الرياضة» استضافت المدرب الوطني علي الزهراني للحديث عن العديد من الأمور المستقبلية والخاصة بلعبة الكارتيه.

*بداية، ما هي ابرز التحديات التي تواجهكم لتجهيز نجوم منتخب الكاراتيه للمنافسة على تحقيق الذهب في أولمبياد طوكيو 2021؟

أبرز التحديات التي تواجهنا وتواجه العالم اجمع تتمثل بفيروس كورونا، وكذلك عدم وضوح الرؤيا بخصوص برنامج الاولمبياد بسبب هذا الفيروس، أما من الجانب الاعدادي فالدولة ولله الحمد ممثلة في وزارة الرياضة واللجنة الاولمبية واتحاد اللعبة لم تقصر بشي وبمتابعة مباشرة من وزير الرياضية الامير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وكذلك متابعة دائمهة ومستمرة من الامير فهد بن جلوي الذي له دور كبير واهتمام بكل التفاصيل التي تخدم الرياضة السعودية .

*ولكن هل تعتقد بأن ازمة جائحة كورونا ستؤثر على تجهيز البطل الأولمبي؟

سيكون لها تأثير طفيف، ولكن نحن وبطريقة سليمة وأمنه نحاول تحدي كل هذه المشاكل والصعاب مع اتباع برتوكول الصحة والسلامة، وتوفير كل مايحتاجه ابطالنا للتدريب والاستعداد بالشكل المناسب.

*ماهي نظرتك لمستقبل الكاراتيه واسباب انحصار المنافسة بين ناديين أو ثلاثه الجبيل والهلال والاهلي؟

اتوقع أن يكون هناك طفرة في المنافسة قريبا متى ماحلت مشكلتين، وهي تحديد بقاء المدرب الاجنبي بانتاجيته الفنية، وتطوير المدرب الوطني والبحث عن أسباب ابتعاد المدربين الوطنين عن التدريب وحلها، بالإضافة لتشجيع الاندية على وجود المدرب الوطني.

المدرب الوطني

أثبت كفاءته والأندية مطالبة بدعمه

*هل ترى بأن الاهتمام بكرة القدم سحب البساط من الألعاب المختلفة ومنها الكاراتية؟

كرة القدم لم تعد المستحوذة على كل الاهتمام، فانت تعرف أن برنامج دعم الاندية من وزارة الرياضة أجبر الاندية على الاهتمام على الالعاب الاخرى للحصول على الدعم، كما أن الاهتمام بالألعاب الاخرى يقوي ميزانية الاندية بشكل كبير.

*بالرغم من حصولك على جائزة أفضل مدرب عربي الا أن المدير الفني للمنتخب السعودي مدرب من دولة عربية لماذا لم توكل هذه المهمه للمدرب الوطني؟

اهتمامي الأساسي هو خدمة وطني وهذا ولله الحمد نجحت فيه بدعم حكومتنا الرشيدة ممثلة في وزارة الرياضية واللجنة الاولمبية واتحاد اللعبة، وحققت انجازات غير مسبوقة والجميع يعرف التضحيات الكبيرة جدا التي قدمتها لذلك، اما اختيار مدير فني عربي للمنتخب فهذا يرجع لاتحاد اللعبة.

*نظرتك لمستوى الحكم السعوديين وأسباب كثرة امتعاض اللاعبين والمدربين من الحكام؟

الحكم السعودي ولله الحمد يعتبر من أفضل حكام العالم ويكفينا شرفا وجود أحد حكامنا ضمن حكام دورة الالعاب الاولمبية بطوكيو 2021 وهو الدكتور مشرف الشهري كما يوجد لدينا حكام على مستوى دولي عالي جدا والحمد لله. والاخطاء لا تحدث سوى مع العمل ولكن العبرة في النتائج، والحكم السعودي هو احد ركائز نجاحنا.

في أولمبياد طوكيو ستكون

لنا كلمة

*لماذا جميع انجازات الكاراتيه بالمملكة محصورة في درجات الناشئين والشباب والاولمبي، وماهي التحديات التي تواجه الكاراتيه السعودي لتحقيق ميدالية ذهبيه في بطولة العالم للكبار؟

لعبة الكارتية في السعودية تسير في الطريق الصحيح، والاهتمام بهذه اللعبة تزايد في السنوات الماضية، لذلك حصول الكارتية السعودية على ميدالية ذهبية في بطولة العالم آمر نتوقع حصوله في أقرب وقت.

*على مدار أكثر من خبرة وتجربة 30 عاماً، ماهي الاندازات التي لازالت عالقة بذهنك؟

الحمد لله انجازاتي كثيرة، ومنها أول ذهبية اولمبية في تاريخ المملكة، وأربع ميداليات على مستوى بطولات العالم، و13 ميدالية في كاس العالم، وكذلك 31 ميدالية آسيوية والتأهل للأولمبياد، وكذلك الحصول على جائزة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم للابداع الرياضي كافضل مدرب عربي، وكذلك الحصول على افضل مدرب في اكبر بطولة دولية بحضور 56 دولة في دبي 2015م، وتقديم اكثر من 36 لاعب لتمثيل المنتخب، وأفخر ايضاً بأني دربت أكثر من 16 لاعبا مصنفا عالمياً، ولكن كل هذا لم يكن ليحدث لو لا دعم حكومتنا الرشيدة اهتمامها بالمدرب الوطني، وكذلك التضحيات الكبيرة والكبيرة جدا التي قدمتها ومن اهمها التضحية بعملي كضابط في القوات المسلحة وطلب التقاعد المبكر لكي اتمكن من توفير الوقت اللازم للعبة، وكذلك التضحية بالكثير من مالي الخاص ووقت عائلتي.

كذلك لا انسى أن اشكر نادي الجبيل بيتي الثاني الذي عشت فيها أكثر من منزلي، وكان ولا يزال منصة انطلاقي، واشكر الاب الروحي للعبة أحمد الخنيني الذي تبني الكاراتيه طوال اكثر من تسعة أعوام وصرف عليها الكثير، وشكري بعد الله لوالدي الذين ادين لهم بهذه الانجازات وكذلك عائلتي.

*الكثير ينسب للكابتن علي الزهراني نقل الكاراتيه السعودية الى العالمية، وكذلك إدخال مناهج حديثة في التدريب ؟

بعد 17 عاماً قضيتها في بريطانيا، تعلمت خلالها الكاراتيه اكاديمياً وتطبيقياً، وحصلت على الكثير من الدورات المتقدمة في التدريب، وكان هذا أحد أسباب تقديمي الجديد في علم التدريب، إضافة لشغفي الكبير بالاطلاع الدائم والبحث وتقديم مايخدم اللعبة.

الزهراني مع وزير الرياضةالزهراني حقق العديد من الإنجازاتالزهراني محتفلا مع أحد اللاعبينالزهراني في احتفالية سابقةالزهراني
iNewsArabia.com > رياضة > الرياض | رياضة