السوبر بول.. موعد حيتان التسويق

في فبراير المقبل من السنة الجديدة 2019، سيكون العالم على موعد مع الحدث الأكبر شهرة ونجاحاً تسويقياً وإعلانياً في عالم الرياضة بالكامل، مباراة واحدة في نهائي دوري كرة القدم الأميركية، وهي مناسبة يطلق عليها مباراة السوبربول superBowl، والتي يفضلها المعلنون والمسوقون: عن أي مباراة أخرى! في أي رياضة، بما فيها مباراة نهائي كأس العالم لكرة القدم.

نعم، فعندما أرادت شركة Apple وصاحبها العبقري ستيف جوبز أن يطلقوا أول إنتاجهم العالمي والتاريخي في عالم الحواسيب، جهاز آبل ماكنتوش، لم يجدوا فرصة أفضل من مباراة نهائي السوبربول في الولايات المتحدة لعمل الإعلان التسويقي وبثه وقتها، في عام 1984 وفي الشوط الثالث من المباراة: شاهد العالم أفضل إعلان في تاريخ الدعاية والتسويق، حسب آراء الكثير من الخبراء.

إذن السوبربول حالة خاصة لا تخضع لقوانين تحكمها مثل باقي حالات التسويق الرياضي، نهائي العام الماضي في فبراير 2018 والذي فاز به فريق فيلادلفيا إيجلز شهد أرقاماً مذهلة في جميع النواحي، كان سعر أقل تذكرة للحضور في المدرجات هو 3.2 آلاف دولار أميركي، وهو سعر رسمي بعيداً عن السوق السوداء.

أرباح قناة ناقلة واحدة مثل NBC الأميركية تعدت قيمتها 500 مليون دولار عن ساعات البث القليلة هذا اليوم، كان سعر نصف دقيقة إعلانات أي 30 ثانية: 5 ملايين دولار يدفعها صاحب أي شركة أو كيان تجاري يريد الإعلان، أي أن سعر الثانية كان 150 ألف دولار، بلدية مينيوبوليس المدينة المستضيفة للنهائي السابق بولاية مينيسوتا: شهدت وفود أكثر من 125 ألف زائر، وأرباح لبلدية المدينة من الطعام والشراب والإقامة الفندقية والمشتريات والهدايا، تم تقديرها بأكثر من 400 مليون دولار.

النهائي المقبل بعد أقل من شهرين سيكون علامة فارقة في المداخيل وأنشطة التسويق، حيث سيقام على أحد أعظم الأبنية الرياضية في التاريخ الرياضي وهو ستاد مرسيدس بنز في أتلانتا – جورجيا، وهو ستاد تكلف بناؤه 1.6 مليار دولار، ويتسع لأكثر من 70 ألف مشاهد لنهائي سوبر بول 2019.

iNewsArabia.com > رياضة > الرياض | رياضة