صفقة القرن.. ليبرون جيمس

صفقة القرن في كرة السلة كما أطلقت عليها وسائل الإعلام الأميركية، هي تعاقد لوس أنجلوس ليكرز مع أفضل لاعب كرة سلة في العالم الأميركي ليبرون جيمس، حيث أصبحت أغلى صفقة في تاريخ هذه الرياضة بقيمة 154 مليون دولار لمدة 4 سنوات.

قبل هذه الصفقة كان الأغلى هو ستيفن كوري لاعب جولدن ستيت واريورز بقيمة 201 مليون دولار لمدة 4 سنوات مما يعني 34.7 مليون سنوياً، أما جيمس فالقيمة السنوية لصفقته 38.5 مليون دولار موسمياً.

ليبرون جيمس أسطورة في دوري السلة للمحترفين الأمريكي، حقق اللقب 3 مرات منهم مرتين متتاليتين مع ميامي، و قاد كليفلاند للبطولة الأولى في تاريخهم!

كما قاد المنتخب الأميركي لكرة السلة لتحقيق ميداليتين ذهبيتين في أولمبياد بكين 2008 ولندن 2012، جيمس كان عقده الأول في مجال الرعاية مع نايكي الأميركية قيمته حوالي 90 مليون دولار، وكان ذلك قبل أن يلعب في دوري NBA، كان هذا في عام 2003، وفي 2016 قامت نايكي بعمل أضخم عرض رعاية في تاريخ الشركة وفي التاريخ الرياضي بعد أن تعاقدت مع جيمس في عقد رعاية وشراكة «مدى الحياة» مقابل مليار دولار.

نايكي دفعها لعقد مثل هذا هو علاقة رعاية سابقة كانت «بروفة» لهذا العقد العقد السابق، كان بقيمة 90 مليوناً لمدة 7 سنوات، تم إطلاق خط إنتاج لأحذية من نايكي تحمل علامة ليبرون باسم «الملك» وقتها وحقق انتشاراً ومبيعات هائلة.

نايكي لا تضع دولاراً واحداً في مكان خطأ أو مع شخص خطأ، نلاحظ أن مايكل جورادن كان قبل جيمس . وتم إطلاق خط انتاج أحذية Air Jordan الشهير، شراكة منذ 1982، نتج عنها مبيعات بقيمة 2.2 مليار دولار!

عودة لجيمس الذي نقول عنه بشكل شخصي أنه لم يولد وفي فمه ملعقة من الذهب، بل إن هذا الشخص عانى كثيراً من الفقر في طفولته، حتى أنه كان يبيع مع أصدقائه الأطفال الأشرطة اللاصقة «Duct tape « لشراء مستلزمات كرة السلة في بداياته، كما أنه عاش مع المدير الفني للفريق في منزله لبعض الوقت هرباً من مشاكله العائلية في فترة من فترات حياته.

ملصق ليبرون جيمس على الدولار
iNewsArabia.com > رياضة > الرياض | رياضة