عريقات ينتقد تهديدات كندا بوقف مساعدة «السلطة»

انتقد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أمس، التهديدات التي أطلقها وزير الخارجية الكندي جون بايرد أخيراً بوقف المساعدات عن السلطة الفلسطينية حال توجهها إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمقاضاة إسرائيل.

وقال عريقات في بيان «لا نعلم لماذا هذا العداء الذي تمارسه كندا بشكل فاضح وصريح ضدنا، من يخش المحاكم الدولية عليه إلزام إسرائيل بوقف الجرائم، وعلى الوزير أن يركز على ما يحدث على الأرض الفلسطينية».

وكان بايرد هدد في خطابه أمام أعضاء اللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة أخيراً، بوقف المساعدات التي تقدمها بلاده للسلطة الفلسطينية في حال توجهت إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمحاسبة إسرائيل، وفقاً لما ذكرت صحيفة «ناشيونال بوست» الكندية.

ونقلت الصحيفة عن بايرد قوله في خطابه، إن السلطة الفلسطينية «ستشعر بنتائج شديدة إذا ما واصلت مسعاها إلى ملاحقة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية».

وطالب عريقات كندا بإعادة حساباتها ومعاييرها، معتبراً أنها «مسؤولة عن نفسها وتصريحاتها»، وشدد على أن ما صدر عن بايرد «يتنافى مع القوانين»، متسائلاً «هل سمع وزير الخارجية الكندي بما تمارسه إسرائيل من عنصرية وتمييز ضد الفلسطينيين لم تحدث حتى في جنوب إفريقيا؟».

يذكر أن كندا من الدول التسع التي صوتت ضد الاعتراف بدولة فلسطين بصفة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

iNewsArabia.com > سياسة > الإمارات اليوم | سياسة