حظر استيراد لحوم الدواجن والبيض من 7 مناطق فرنسية

عين اليوم – لحين الأحمدي
حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤقتاً، استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من 7 مناطق فرنسية، بعد ظهور بؤر لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
كما رفعت الهيئة الحظر المؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما من أوكرانيا، والحظر المؤقت على استيراد لحوم الأبقار ومنتجاتها من بلجيكا.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa أن قرار الحظر من 7 مناطق فرنسية اتخذ بعد التقارير الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) التي تفيد بظهور بؤر لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في الدواجن بمناطق دوردونيي (Dordogne)، ولاند (Landes)، وفيين العليا(Haute-Vienne)، وجارس (Gers)، والبرانيس الأطلسية (Pyrénées-Atlantiques)، والبرانيس العليا (Hautes-Pyrénées)، ولوت (Lot).
واستثنت الهيئة من الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في فرنسا، ويستمر هذا الحظر المؤقت لحين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشآت تصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها فيها.
كما رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما من أوكرانيا، بعد تقارير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي تفيد بسيطرة أوكرانيا على مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها، وجرى اعتماد الدائرة الحكومية للصحة البيطرية والنباتية الأوكرانية (SVPS) في أوكرانيا جهة رقابية، وتفويضها باعتماد منشآت تصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها المرخصة من قبلها والخاضعة لرقابتها إلى المملكة وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء.
فيما رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الأبقار ومنتجاتها من بلجيكا، بعد الاطلاع على قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بتصنيف بلجيكا دولة ذات مخاطر لا تذكر لمرض جنون البقر (BSE)، وعلى تقرير الفريق الفني للهيئة الذي وقف على الاجراءات المتخذة من قبل السلطات المختصة في بلجيكا للسيطرة على مرض جنون البقر، وبعد الاطلاع على محضر الاشتراطات الفنية والصحية الواجب توافرها في إرساليات لحوم الأبقار ومنتجاتها المصدرة من بلجيكا إلى المملكة العربية السعودية الموقع بين الهيئة والوكالة الفدرالية للأمن الغذائي (FASFC).
واعتمدت الهيئة الوكالة الفدرالية للأمن الغذائي جهة رقابية، وفوضتها باعتماد منشآت تصدير لحوم الأبقار ومنتجاتها المرخصة من قبلها والخاضعة لرقابتها إلى المملكة.

iNewsArabia.com > سياسة > عين اليوم
حظر استيراد لحوم الدواجن والبيض من 7 مناطق فرنسية,