الذهب يتراجع درهمين للغرام.. والمبيعات تنمو ‬20٪

سجلت أسعار الذهب أول من أمس، تراجعاًتراوح بين ‬1.5 درهم ودرهمين للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بمعدلات الأسعار نهاية الأسبوع السابق، وذلك بحسب مؤشرات الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وقال مسؤولو محال مجوهرات ومشغولات ذهبية في دبي والشارقة، إن معدلات التراجع دعمت الإقبال على الشراء، وأسهمت في رفع المبيعات بنسب وصلت إلى ‬20٪، خصوصاً على المشغولات الذهبية ذات «المصنعية» القليلة التي تجمع بين أغراض الشراء للادخار والاستخدام للزينة، مثل عياري (‬21) و(‬22) قيراطاً.

و«المصنعية» هو السعر الذي يتقاضاه المحل مقابل تحويله المادة الخام من الذهب إلى مشغولات ذهبية مثل الخواتم والأساور، ويختلف سعرها وفقاً للتشكيل، والمحل، ودرجة اتقان العمل، وعيار الذهب، ويتم إضافة سعرها إلى السعر الصافي للذهب.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار (‬24) قيراطاً أول من أمس ‬189.25 درهماً،بتراجع بلغ درهمين عن نهاية الأسبوع الماضي، فيما وصل سعر الغرام عيار (‬22) قيراطاً إلى ‬178 درهماً، بانخفاض قدره درهمان.

أما سعر غرام الذهب عيار (‬21) قيراطاً فسجل ‬169.25 درهماً، بتراجع بلغ ‬1.75 درهم، فيما سجل سعر الغرام عيار (‬18) قيراطاً ‬145 درهماً، بانخفاض بلغ ‬1.5 درهم. واعتبر مدير محل «جوهرة بغداد»، حكمت ورد، أن «مواصلة أسعار الذهب في تحقيق معدلات تراجع خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، دعمت معدلات الإقبال على المبيعات خلال الأسبوع الماضي بنسب بلغت ‬20٪، خصوصاً في المبيعات ذات سعر مصنعيّة أقل التي تصلح للادخار أو للاستخدام الشخصي بغرض الزينة».

وأضاف أن «النسب التي سجلها الذهب في الانخفاض والتي هبطت بسعر غرام الذهب فئة (‬21) قيراطا إلى سعر ‬169 درهماً، مقارنة بسعر ‬184 درهماً بداية الشهر الماضي، تعد عاملاً محفزاً على استمرار الإقبال على الشراء».

بدوره، قال مسؤول المبيعات في محل «الأيام للمجوهرات والمشغولات»، جاليش صقر، إن «الأسواق تشهد حالياً حركة نشطة في إقبال المتعاملين على شراء المشغولات، مسجلة نمواً بنسب تراوح بين ‬15 و‬20٪»، مشيراً إلى أن «المبيعات تركزت في عياري (‬21) ، و(‬22) قيراطاً التي تعتبر ذات سعر مصنعيّة أقل في السوق، ما يفيد المتعاملين من فروق الأسعار عند إعادة بيع تلك المشغولات في حال تحقيقها لارتفاعات كبيرة بشكل مماثل للعام الماضي».

وأوضح أن «معظم المتعاملين كانوا من جنسيات آسيوية، يليهم المقيمون العرب».

وفي السياق نفسه، قال مدير محل «مجوهرات لوزان»، فادي بدرو، إن «المبيعات نمت أخيراً بنسبة ‬15٪ مقارنة بالأسبوع السابق، نتيجة معدلات الانخفاض الكبيرة التي سجلتها أسعار الذهب والتي بلغت حدودها في أسبوعين نحو ‬12 درهماً للغرام». وأكد أن «المبيعات شملت المشغولات والسبائك والعملات».

iNewsArabia.com > أعمال > الإمارات اليوم | أعمال
الذهب يتراجع درهمين للغرام.. والمبيعات تنمو ‬20٪,