«دانة غاز» تُنهي صفقة لإعادة تمويل صكوك بقيمة ‬3.67 مليارات درهم

أكدت شركة «دانة غاز»، العاملة في مجال الغاز الطبيعي، أنها أنهت صفقة إعادة تمويل شهادات الصكوك (صكوك المضاربة)، البالغة قيمتها مليار دولار (‬3.67 مليارات درهم)، والتي تم إصدارها تحت اسم «صكوك دانة غاز المحدودة».

وأفادت في بيان صدر عنها أمس، بأن هذه الخطوة جاءت في أعقاب حصول الشركة على موافقة أغلبية حاملي الصكوك، ومساهمي الشركة على صفقة إعادة التمويل، وذلك بتاريخ ‬23 أبريل الماضي.

وأضافت أنه تم إدراج الصكوك الجديدة بقيمة ‬850 مليون دولار (صكوك غير قابلة للتحويل لأسهم بقيمة ‬425 مليون دولار، وصكوك قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة ‬425 مليون دولار)، بتاريخ الثامن من مايو ‬2013، في سوق الأوراق المالية العالمي في البورصة الأيرلندية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «دانة غاز»، الدكتور عادل الصبيح، إن «إنهاء عملية تمويل الصكوك خطوة مهمة في مسيرة الشركة، ما يمكننا من التركيز على مخططاتنا الاستراتيجية، لتنمية أعمالنا في كل من إقليم كردستان العراق، ومصر ، وشرقيّ البحر الأبيض المتوسط».

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة التنفيذي والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز»، راشد الجروان: «لقد أنهينا صفقة إعادة التمويل رسمياً، الأمر الذي من شأنه تمتين الوضع المالي للشركة»، مشيراً إلى أن «دانة غاز» تعكف على تنفيذ استراتيجيتها لتنمية أعمالها في المنطقة على المدى الطويل، بفضل الثقة المتجددة لأصحاب المصالح الرئيسين. وبحسب بيان الشركة، فإن البنود الرئيسة للصفقة التي تم الإعلان عنها مسبقاً، تتضمن: تخفيض قيمة الصكوك المستحقة من مليار دولار إلى ‬850 مليون دولار، بسداد ‬70 مليون دولار دفعة نقدية، وإلغاء الصكوك المملوكة من قبل الشركة البالغة قيمتها ‬80 مليون دولار.

فضلاً عن تقسيم المبلغ المتبقي البالغة قيمته ‬850 مليون دولار إلى شريحتين، الأولى: صكوك غير قابلة للتحويل لأسهم بقيمة ‬425 مليون دولار، والشريحة الثانية: صكوك قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة ‬425 مليون دولار (يشار إلى الشريحتين معاً بالصكوك الجديدة)، وتبلغ مدة استحقاق كلا الشريحتين خمس سنوات حتى ‬31 أكتوبر ‬2017، لضمان تمويل طويل الأجل، وتؤمن الشريحتان في ما بينهما الحد من خفض نسب ملكية مساهمي الشركة، وإبقائها بشكل كبير على مستوياتها الحالية.

ويبلغ متوسط معدل الربح لشريحتي الصكوك الجديدة ‬8٪، وهو ما يمثل زيادة طفيفة على معدل الربح للصكوك الحالية البالغ ‬7.5٪.

ولفتت الشركة إلى أن متوسط معدل الربح، إضافة إلى خفض قيمة الديون إلى ‬850 مليون دولار، يحدّان من حجم دفعات الأرباح المترتبة على الشركة عن الصكوك الجديدة مقارنةً بسابقتها.

وبحسب البنود، فإنه تم تعزيز ضمانات الصكوك الجديدة بضمانات بقيمة ‬300 مليون دولار، وتشمل رهناً على المتأخرات المستحقة للشركة في مصر، وبعض الأصول المملوكة للشركة في مصر والإمارات.

وأكدت «دانة غاز» أنها تمتلك خيار سداد أصل قيمة شريحتيّ الصكوك الجديدة في أي وقت قبل موعد استحقاقها الجديد في ‬31 أكتوبر ‬2017، وذلك وفقاً لجدول السداد الخاص بالصكوك العادية، والشروط الخاصة بسداد الصكوك القابلة للتحويل.

iNewsArabia.com > أعمال > الإمارات اليوم | أعمال
«دانة غاز» تُنهي صفقة لإعادة تمويل صكوك بقيمة ‬3.67 مليارات درهم,