مصرف الهلال يفتتح ‬4 فروع في الدولة العام الجاري

قال الرئيس التنفيذي لـ«مصرف الهلال»، محمد جميل برو، إن المصرف يعتزم افتتاح أربعة فروع جديدة في الدولة حتى نهاية العام الجاري، ليصل إجمالي فروعه إلى ‬28 فرعاً.

وأضاف، في تصريحات للصحافيين في أبوظبي، أمس، أن «المصرف يدرس خيارات لافتتاح أفرع جديدة في كل الدول التي تشهد نمواً في الصيرفة الإسلامية»، من دون أن يحدد دولاً بعينها.

ولفت إلى أن «حصة المصرف من القطاع المصرفي الإسلامي بالدولة تصل إلى ‬11٪، كما أنه يحتل المرتبة العاشرة على مستوى بنوك الدولة من حيث حجم الأصول»، موضحاً أن «حجم موجودات المصرف بلغ ‬32 مليار درهم نهاية ‬2012، مقابل ‬28.5 مليار درهم نهاية ‬2011، في حين بلغت الودائع ‬25 مليار درهم، معظمها من القطاع الخاص، مقابل تمويلات بقيمة ‬21 مليار درهم نهاية العام الماضي».

وأشار إلى أن «خطة المصرف للعام الجاري تستهدف المحافظة على نسب النمو المستدام نفسها التي بدأها من قرابة خمس سنوات، والتي يكملها بعد ثلاثة أشهر».

وأفاد بأن «العام الماضي شهد زيادة في صافي الأرباح بحدود ‬53٪ عن سنة ‬2011، إذ سجلت أرباح عام ‬2012 ما قيمته ‬320 مليون درهم تقريباً لكامل مجموعة مصرف الهلال».

وأوضح برو أن «دخل المصرف يأتي مناصفة من معاملات الأفراد والشركات»، مضيفاً أن «صافي ربح شركة التأمين التابعة للمصرف بلغ العام الماضي أربعة ملايين درهم، في حين سجلت وحدة المصرف في كازاخستان أرباحاً صافية بقيمة ‬3.8 ملايين درهم».

وأضاف أن «(الهلال) حريص على تقديم خدمات مميزة لمتعامليه وأساليب أفضل للتعامل، ما انعكس على زيادة عدد المتعاملين معه، الذين بلغ عددهم ‬63 ألف متعامل حتى نهاية ‬2012، ليرتفع حتى الآن إلى ‬65 ألف متعامل، مقارنة بنحو ‬45 ألف متعامل عام ‬2011».

وتابع: «(الهلال) ملتزم بتوجيهات المصرف المركزي بشأن تخفيف أعباء الديون عن المواطنين، سواء بخفض الأقساط أو مد فترات السداد حتى ‬20 عاماً».

وأفاد بأن «نسب التعثر لدى المصرف أقل كثيراً من مستوياتها في السوق»، مشيراً إلى أن «المصرف لم يحصل من أموال الدعم الحكومي إلا على ‬40 مليون درهم فقط، نظراً لأن التوزيع كان بحسب حجم أصول كل بنك».

وأكد أن «البنك يتمتع بملاءة عالية لرأس المال تصل إلى ‬14.5٪، ما يعني توافر سيولة كافية لديه».

وكشف برو أن «(الهلال) يعمل جدياً للتحضير لإصدار صكوك بقيمة ‬500 مليون دولار (‬1.83 مليار درهم)، يتوقع طرحها خلال الربع الثالث من العام الجاري».

وعن تنافس البنوك في خفض أسعار الفائدة، قال إن «التنافس جيد وقوي، لكن إذا استمر فلن يفيد البنوك على المدى المتوسط، لذا يجب توفير أطر أخرى للمنافسة، سواء بالمنتجات أو الخدمات»، مشيراً إلى أن «نسب التمويل العقاري السائدة حالياً مناسبة لظروف السوق»، من دون أن يحدد تلك التي يعتمدها البنك للتمويل.

وأشار برو إلى أن «‬100٪ من مديري فروع المصرف مواطنون، في حين تصل نسبة التوطين إلى ‬31٪»، مؤكداً عدم امتلاك البنك أي شركات للتوظيف أو التعهيد، ما يعني أن نسب التوطين المعلنة تعكس واقع الموظفين الفعليين.

iNewsArabia.com > أعمال > الإمارات اليوم | أعمال
مصرف الهلال يفتتح ‬4 فروع في الدولة العام الجاري,