قرقاش: بذور الربيع العربي سقطت بلا ثمر

قال معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تغريدات على حسابه في موقع «تويتر»، أن بذور الربيع العربي سقطت سقوطاً مروعاً دون ظل أو ثمر، حيث لفت إلى أنه لم يكن بحجم توقعات الأيام الأولى وحكم التاريخ عليه سيكون قاسياً، مشدداً على ضرورة تقييم هذه المرحلة المهمة والدموية في تاريخ العرب، فيما نوه إلى أن جماعة الإخوان بالغت في تقدير قوتها ولم تدرك حجم التيارات المعارضة لها.

وأبدى في تصريحات على حسابه في موقع «تويتر» اتفاقه مع رأي نشرته صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية المرموقة اعتبرت فيه أنه «بعد ثلاثة أعوام على وعود الربيع العربي المعسولة، فإنه لم يؤد إلا إلى الفوضى والقمع والحرب الأهلية». وأردف معاليه:

«أتفق مع محرر الاندبندنت في تقييمه للربيع العربي اليوم من أن الإخوان المسلمين بالغوا في تقدير قوتهم ولم يدركوا حجم التيارات المعارضة لهم». وقال: «ونحن في الذكرى الثالثة للربيع العربي، لا بد من أن نقيم هذه المرحلة المهمة والدموية في تاريخ العرب، وهي مرحلة مازالت معنا بعميق تحدياتها».

شعارات وتوقعات

وتابع قرقاش: «وإذا كان التقييم الغربي يتمحور حول فشل التحول الديمقراطي، فتقييمنا في صلبه تقويض الدولة الوطنية وصعود التطرف والبحث عن الاستقرار. فمع أن بعض الأنظمة التي انهارت لم تتمكن من مواكبة احتياجات العصر إلا أن البديل، وللأسف، لم يكن أفضل حالاً ولم يطرح رؤية مستقبلية مقنعة». وأوضح وزير الدولة للشؤون الخارجية:

«لا يخفى أن الربيع العربي حاد عن شعاراته المعلنة نحو بناء مستقبل وتنمية واعدة ليتحول إلى آلية فوضوية دون برنامج ودون أمل أو مستقبل»، مضيفاً:

«وبينما مازال يتحدث بعض المراقبين الغربيين عن الديمقراطية، نجد أن العرب يبحثون عن غطاء يقيهم شظايا الربيع العربي ويحمي حياتهم ومستقبلهم». وأردف: «استناداً للنتائج التي نراها على الأرض، أخفق الربيع العربي إخفاقاً كبيراً ولم يكن بحجم توقعات الأيام الأولى وحكم التاريخ عليه سيكون قاسياً».

تقييم وثمر

وقال: «الخلاصة أن تقييمنا للربيع العربي، وبكل أمانة وتجرد، أهم من أن تقيمه هذه الجهة الغربية أو تلك، فهو تجربتنا وتحدينا وإخفاقنا»، مشيراً: «ولعل هناك ربيعين، أحدهما يراه الغرب مرآة لتطوره التاريخي، والآخر عربي نعيشه على الأرض ونرى بذوره سقطت سقوطاً مروعاً دون ظل أو ثمر». واختتم معاليه تصريحاته في «تويتر» بالقول إن «ضحايا ربيع الأعوام الثلاثة قائمة طويلة تضم الشباب ومستقبله والمرأة وحقوقها والوسطية والتسامح والتنوع، توقعات كبيرة أخفقت وسقطت».

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > البيان