«حظ» تقدم أروع العروض وتحظى بناموس «أبكار مفتوح»

شهد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن في قطر، منافسات الفترة المسائية لليوم الرابع لمهرجان ختامي الوثبة 2013، الذي خصص لسن "الإيذاع" لمسافة 6 كم لأبناء القبائل، بالميدان الجنوبي في الوثبة، واشتمل السباق على 16 شوطاًً.

بدأت الانطلاقة مع الرموز والشوط الرئيس الأول "أبكار مفتوح"، على كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وجائزته 400000 درهم، وقدمت "حظ" لسعيد جابر عبد الله محمد الحربي، أروع العروض، وكسبت الناموس، وحققت زمناً قدره 9:07:4 دقائق، تاركة المركز الثاني لـ "الغربية" لمحمد زايد خلفان المنصوري بتوقيت 9:08:3 دقائق.

وفي ثاني أشواط الرموز، الذي خصص للجعدان على "الشداد"، وجائزته 400000 درهم، فاز "الغربي" لغانم منصور غانم آل سيف الخيارين باللقب، وحقق زمناً قدره 9:21:4 دقائق، تاركاً المركز الثاني لـ "شاهين" لمحمد زايد خلفان المنصوري بتوقيت 9:22:5 دقائق، وفي الشوط الثالث على كأس المحليات والجائزة 400000 درهم "أبكار محليات"، كانت "لجين" لمحمد راشد غدير الكتبي على موعد مع ناموس الشوط والمركز الأول، بتوقيت قدره 9:12:8 دقائق، وجاءت في المركز الثاني "شواهين" لعابر خلفان محمد الهاملي بتوقيت 9:13:5 دقائق.

"مذخورة" واللقب

وتوجت "مذخورة" لحمد سهيل عبد الهادي المري بلقب الشوط الرابع "أبكار محليات"، وحلت ثانية "الغربية" لمحمد زايد خلفان المنصوري، واستطاع "مهلي" لسعيد جعفر مرخان الكتبي أن يحقق ناموس الشوط الخامس "جعدان"، تاركاً المركز الثاني لـ "مشغل" لسالم مسلم حمرور العامري، وفي الشوط السادس "جعدان مهجنات"، كان المركز الأول لـ "مازم" لحمد بيات حمد الرميثي، يليه "شامان" لمحمد ناصر حمود آل شافي.

برهومة

وتوجت "برهومة" لسعيد عبد الهادي علي الشهواني بلقب الشوط السابع، جاءت في المركز الثاني "كوادر" لراشد علي بالرشيد، وفي الشوط الثامن، كان اللقب من نصيب "الغربية" لمحمد زايد خلفان المنصوري، وجاءت في المركز الثاني "الطايفة" لمبارك محمد زايد الخيارين. وفي الشوط التاسع ذهب اللقب لـ "شاهين" لعلي راشد محمد غدير الكتبي، تاركاً المركز الثاني لـ "مياس" لمبارك محمد زيتون المهيري، وفي عاشر الأشواط، حقق "لطيف" لمحمد خليفة العميمي الناموس، وجاء في المركز الثاني "نشوان" لحمد بيات الرميثي.

"شواهين" تظفر بالناموس

وظفرت "شواهين" لحمد راشد غدير الكتبي بالناموس والصدارة في الشوط 11، وجاءت بعدها "الشاهينية" لمنصور أحمد علي السبوسي، وتصدرت "شديدة" لمحمد حمد مبخوت المنهالي الشوط 12، وفي المركز الثاني جاءت "الغربية" لمحمد زايد خلفان المنصوري، وفي الشوط 13 "جعدان مهجنات"، كان "حشيم" لسالم مظفر خموشة العامري على موعد مع المركز الأول والناموس، وجاء في المركز الثاني "مشكور" لفهد سيف الخيارين.

وفي الشوط 14 "إيذاع" جعدان مهجنات، كان المركز الأول من نصيب "مبشر" لحمد سهيل عبد الهادي، وجاء في المركز الثاني "مكلف" لفهد سيف الخيارين، وفي الشوط 15 "أبكار محليات"، كانت "دوشة" على الموعد وناموس الشوط الأول، وفي المركز الثاني جاءت "الغربية" لمحمد زايد خلفان المنصوري، وفي آخر أشواط الفترة المسائية "أبكار مهجنات"، حصدت "الغربية" لمحمد زايد خلفان المنصوري اللقب، وجاءت في المركز الثاني "الحذرة" لمبارك محمد زيتون المهيري، وحصل كل الفائزين بالأشواط على سيارات، وبقية الفائزين إلى المركز العاشر على جوائز نقدية قيّمة.

تألق «هملولة»

نجحت "هملولة" لمحمد زايد خلفان المنصوري في الظفر بلقب الشوط الأول "أبكار"، في الفترة الصباحية، وحلت "عجيبة" لعلي عبد الله معدن الكتبي ثانية، وفي الشوط الثاني "أبكار مهجنات"، استطاعت "الغربية" لمحمد زايد خلفان المنصوري أن تظفر بالناموس، تاركة المركز الثاني لـ "ملوك" لسالم عامر علي العامري.

وتوج "سراب" لحمد نوار دخيل الله عديس العتيبي بالمركز الأول في الشوط الثالث "جعدان"، يليه "شاهين" لسالم سعيد غدير الكتبي، وفي الشوط الرابع "جعدان مهجنات"، حلق "مشرف" للحاج ثعيلب الحاي المزروعي بالمركز الأول، ويليه "شاهين" لأحمد هلال أحمد إبراهيم.

وفي الشوط الخامس أبكار محليات، جاءت "تراحيب" لناصر بطحان سلطان المنصوري في المركز الأول، تاركة المركز الثاني لـ "شواهين" لأحمد سعيد أحمد الرميثي.

مياسة

وفي الشوط السادس "أبكار مهجنات"، فازت "مياسة" لعبيد علي بالرشيد الكتبي بالناموس، وحلت في المركز الثاني "أسرار" لحمد محمد قناص علي العامري، وفي الشوط السابع "جعدان محليات"، استطاع "صوغان" لعبد الله خليفة شاهين الحميدي الغفلي، الفوز بالناموس، تاركاً المركز الثاني لـ "مياس" لسعيد سالم علي الوهيبي.

وطار "الغربي" لمحمد زايد المنصوري بالصدارة في الشوط الثامن "جعدان مهجنات"، تاركاً المركز الثاني لـ "الفايز" لمحمد غاصب العفاري، وفي الشوط التاسع "أبكار مهجنات"، كانت "منشودة" لمطر نصيب سعيد الكعبي على موعد مع ناموس الشوط، وجاءت "الشاهينية" لحمد سالم الوهيبي في المركز الثاني، وفي الشوط العاشر "أبكار مهجنات"، استطاعت "الضبية" لحمد محمد الوهيبي أن تظفر بالصدارة، وجاءت "مرعوشة" لمحمد عتيق العامري في المركز الثاني.

وفي الشوط 11 "جعدان محليات"، فاز "مصيحان" لصالح حمد النابت، وجاء ثانياً "شاهين" لحمد سعيد الظاهري، وفي الشوط 12 "جعدان مهجنات"، كسب "الشامخ" لحميد علي الوهيبي التحدي، وفي الشوط 13 "إيذاع محليات" كان الناموس من نصيب "نجدة" لسالم كميدش حمد علوبة، وفي الشوط 14 "أبكار مهجنات"، كانت "الظبي" لسلطان خليفة الدرمكي على الموعد مع المركز الأول.

وفي الشوط الخامس عشر "جعدان محليات"، كان "الذيب" لحمد نابت خيلة العامري على موعد مع الناموس، وفي آخر أشواط الفترة الصباحية "أبكار محليات"، توجت "الظبي" لمطر حمد مطر عميرة الشامسي باللقب.

شكر

قدم معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن، شكره وتقديره إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على رعايته الكريمة لمهرجان ختامي الوثبة، وثمن دعم واهتمام الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وأشاد معاليه بالدعم الذي تلقاه الرياضات التراثية بشكل عام، ورياضة سباقات الهجن بشكل خاص، من القيادة الرشيدة، مؤكداً أن رياضة سباقات الهجن تهدف للحفاظ على تراث الآباء والأجداد.

27 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية 13

بلغت قيمة مبيعات مزاد الهجن العربية الثالث عشر، ضمن مهرجان الوثبة، 27 مليون درهم، بزيادة مليونين عن مبيعات العام الماضي، وتصدر مبارك بالعود العامري قائمة أكبر المشترين، بمبلغ ثمانية ملايين ونصف المليون درهم، وبلغت قيمة الأعلى سعراً 3 ملايين درهم، وكانت لثلاثة حشاوين، منها بكرة بنت زعفران والأم ندى، كما بيع رأس منها بمليوني درهم.

ونظمت المزاد المجموعة العلمية المتقدمة بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن، وبرعاية مجموعة المسعود والظاهرة الزراعية.

وحضر افتتاح المزاد سمو الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس اتحاد سباقات الهجن القطري، وخليفة عبدالله بن ثاني النعيمي الرئيس التنفيذي للمجموعة العلمية ومدير المزاد، وعبد الحق أنواسي مدير عام مركز الأبحاث البيطري.

تميز

وتميز المزاد بإضافة جوائز جديدة، فضلا عن سيارات نيسان بترول، ولأول مرة في تاريخ المزادات تم تخصيص العديد من الجوائز الجديدة، عبارة عن خدمات طبية وتشخيصية، كفحوص الـ"دي إن إي" وزرع الأجنة.

تحسين النسل

وأكد خليفة عبدالله بن ثاني النعيمي، الرئيس التنفيذي للمجموعة العلمية المتقدمة، أن مزاد الهجن يعد محطة جديدة لتحسين النسل، ودعم الملاك، وتطوير رياضة سباقات الهجن، معتبرا أن الحضور الكبير للملاك دليل عل الثقة التي أصبح يتمتع بها المختبر، وتميز ونجاح الإنتاج. وأوضح النعيمي أن المختبر جلب سلالات جديدة مهددة بالانقراض، تماشيا مع دوره الاستراتيجي في الحفاظ على كل السلالات الموجودة في المنطقة وحمايتها.

إنجازات

وأضاف: برهن المركز عبر الإنجازات التي حققتها رؤوس الإبل التي بيعت عن طريق المزادات السابقة، أن قرار إنشاء المركز بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، نائب رئيس المجلس التنفيذي، انبثق من رؤية حكيمة، كانت وراء صناعة طفرة في الإنتاج.

زرع الأجنة

تم إنتاج الحشاوين التي عرضت بالمزاد، عن طريق عملية زرع الأجنة، حيث يعتبر مركز الأبحاث البيطري بسويحان رائدا عالميا في مجالها، ووضع بإنتاجه المختبري بصمات بطولية في ميادين السباقات، مثل أبناء جبار، ناصي، ما يخاف، مشغل، غازي، ولد شاهين، ولد الزود، الطياري، مجد، مبعد، إلى جانب العديد من الزمول المتميزة، التي أنتجت العديد من الأسماء النجوم في ميادن السباقات، وحصلت على العديد من الألقاب والسيارات والأشواط الرئيسية، كما أنها تنحدر من الأمهات البوش الأصيلة المعروفة، مثل سمحة والحدرة وحفلة وبنت ظبيان والوثبة وشهد الشهامة ووعد.

30 شوطاً لـ«إيذاع» الشيوخ في اليوم 5

تنطلق صباح اليوم منافسات اليوم الخامس لمهرجان ختامي الوثبة لسن «الإيذاع» لأصحاب السمو الشيوخ وخصص لها 30 شوطاً على فترتين، صباحية عبارة عن 14 شوطاً ومسائية من 16 شوطاً، وتبلغ الإثارة ذروتها مع انطلاق أشواط الرموز في الفترة المسائية بإقامة الشوط الرئيسي لفئة الأبكار على كأس صاحب السمو رئيس الدولة وجائزته 400 ألف درهم.

ويتنافس في الشوط كل من «الظبي» لهجن الرئاسة، «مواري»، «جسيورة»، «منحاف» لهجن الرئاسة، «الوثبة»، «الظبي» لهجن الرئاسة كما تشارك في الشوط «الشاهينية» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، و«الشاهينية» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، «جمانة»، «خداعة»، «قلايد»، و«وصفة» لهجن العاصفة، «وسام» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، «الدوحة»، «الشحانية»، «الظبية»، «شراعوه» للشيخ القعقاع بن حمد بن خليفة آل ثاني .

وفي ثاني أشواط الرموز للجعدان على الشداد وجائزته 400 ألف درهم يتنافس كل من «عنيد»، و«مايهاب» لهجن الرئاسة، و«بين»، و«حفيت» لهجن الرئاسة، «شاهين» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، و«شاهين» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، والمضمر فيصل طالب شريم المري، «الصداوي» للأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود، «مخلص»، «مبشر».

و«لافي» لهجن العاصفة، «مهول» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، «العيناوي»، و«الحصن» للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، «لفان»، «العريج» للشيخ القعقاع بن حمد بن خليفة آل ثاني، «الغرنجي» للشيخ أحمد بن سعيد بن راشد النعيمي. وفي الشوط الثالث على كأس المحليات وجائزته 400 ألف درهم يتنافس كل من «صوغة» لهجن الرئاسة، «الوثبة»، «غنتوت»، و«الوارية» لهجن الرئاسة، «مياسة» لهجن الرئاسة والمضمر علي جميل الوهيبي، «سلهودة» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، «مياسة»، و«الشاهنية» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم «غشمرة»، «سلطة»، و«جنة» لهجن العاصفة، «الراعبية» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، «حربة» للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، «منحاف» و«الزبارة» للشيخ القعقاع بن حمد بن خليفة آل ثاني.

iNewsArabia.com > رياضة >