مويس يدرب مان يونايتد بعد تركه إيفرتون

مصدر:
GMT 22:05 9/5/2013

أكد إيفرتون الانجليزي امس ان مدربه الاسكتلندي دايفد مويس سيتركه في نهاية الموسم الحالي، ما يمهد الطريق أمامه لكي يخلف مواطنه اليكس فيرغسون في مانشستر يونايتد.

وذكر ايفرتون في بيانه: "بإمكان ايفرتون التأكيد بأن ديفيد مويز سيترك النادي في نهاية الموسم. المدرب التقى رئيس النادي بيل كيورايت مساء (الاربعاء) وأكد رغبته الانضمام إلى مانشستر يونايتد. وكانت الترشيحات تحدثت عن إمكانية تولي البرتغالي جوزيه مورينيو تدريب مانشستر يونايتد لكن مجلس الإدارة اختار مويس بعد استشارة فيرغسون ونجم الفريق في الستينات بوبي تشارلتون.

وكان من المتوقع ان يستلم مويس الاشراف على يونايتد منذ ان اعلن مواطنه فيرغوسون الاربعاء رغبته في الاعتزال بعد نهاية الموسم الحالي الذي شهد تتويجه مع يونايتد باللقب الثالث عشر في الدوري الانجليزي.

وينتهي عقد مويس مع ايفرتون حيث أمضى في صفوفه 11 موسما في نهاية يونيو المقبل. وقبل جولتين من انتهاء الموسم الحالي يحتل ايفرتون صاحب الامكانيات المادية المتواضعة المركز السادس في الدوري المحلي.

وأجرى مويس محادثات مع رئيس ايفرتون في لندن في وقت متأخر من مساء الاربعاء وقد ألمح الاخير إلى إمكانية رحيل مويس عن الفريق بقوله "ينتهي عقد مويس في نهاية الموسم الحالي وهو يملك الخيار في اتخاذ أي قرار بشأن مستقبله".

ثقة فيرغسون

وللمفارقة، فان فيرغسون كان اختار مويس ليكون مساعده عام 2000 عندما كان الأخير مدربا لبريستون نورث اند قبل ان يحصل على فرصة تدريب إيفرتون.

وعلى الرغم من الصعوبات المالية التي يعانيها ايفرتون، فان الفريق أنهى المواسم السبعة الأخيرة في المراكز الثمانية الاولى.

كما ان مويس لا يتردد في منح الشبان الفرصة تماما كما فعل مع واين روني عندما كان الاخير في السابعة عشرة من عمره في صفوف ايفرتون قبل ان يبيعه الى مانشستر يونايتد مقابل 40 مليون دولار عام 2004.

كما اطلق العديد من الشبان امثال جاك رودويل وغيرهم. وعرف عنه بانه مكتشف المواهب بدليل تعاقده مع لاعبين مغمورين جعل منهم نجوما لاحقا وابرزهم الاسترالي تيم كايهل والجنوب افريقي ستيفن بينار وفيل جاغييلكا وليون اوسمان وغيرهم.

صعوبات التتويج

ولطالما كانت الصعوبات المادية حجر عثرة في إحراز مويز احد الالقاب المحلية وبالتالي فانه سيترك ايفرتون من دون ان يقوده الى اي لقب مع العلم بان فريقه بلغ نهائي كأس انجلترا مرة واحدة وخسر امام تشلسي في السنوات الاخيرة.

مهمة صعبة

ولن تكون مهمة مويز سهلة لانه يحل بدلا من اسطورة حقيقية في صفوف الشياطين الحمر، بعد ان قاد فيرغسون الفريق الى 13 لقبا في الدوري الانجليزي الممتاز والى إحراز دوري ابطال اوروبا مرتين بالاضافة الى فوزه بالكأس المحلية خمس مرات وكأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة اربع مرات ايضا.

يذكر ان فيرغسون استلم منصبه مع يونايتد في 6 نوفمبر عام 1986، وجاء قراره الاربعاء مفاجئا كونه صرح قبل ايام قليلة بانه سيبقى في منصبه طالما سمحت صحته بذلك، قبل ان يأتي خبر اعتزاله في نهاية الموسم كوقع الصاعقة على انصاره وعلى المشهد الكروي العالمي.

قدوم مويس يُعجّل برحيل روني من قلعة الشياطين الحمر

ستكون أولى مهام ديفين مويس المدير الفني الجديد لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي حسم مستقبل نجم الهجوم الدولي واين روني مع الفريق.

وكان مويس هو من باع روني من إيفرتون إلى يونايتد مقابل 27 مليون جنيه إسترليني (32 مليون دولار) في أغسطس 2004.

ولكن متحدثاً رسمياً باسم يونايتد أكد مساء أمس أن روني "(الملقب بالولد الشقي) ليس للبيع"، وإن كانت وسائل إعلام أكدت أن اختيار موييس خليفة لفيرغسون سيشجع الأندية الراغبة في ضم اللاعب على تقديم عروض شراء له.

وبدأت الشائعات تتردد حول مستقبل مهاجم إنجلترا منذ أن تم استبعاده من مواجهتي يونايتد أمام ريال مدريد الإسباني في دور الـ16من بطولة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم. وتشير تقارير إلى أن روني طلب من فيرغسون قبل أسبوعين الانتقال من يونايتد، رغم أنه بعد رفض هذا الطلب غير الرسمي لم يتقدم اللاعب بأي طلبات رسمية لناديه.

خلافات

وكان مويس هو من منح روني فرصة اللعب مع الفريق الأول لإيفرتون ولكن سرعان ما دبت الخلافات بينهما بسبب ادعاءات لروني في كتاب سيرته الذاتية، وهو ما نصف القضاء فيه مويس على حساب روني.

ويعتقد أن كلاً من روني ومويس قد تصالحا منذ ذلك الوقت وأنهما يتمتعان حالياً بعلاقة صحبة، ولكن مع وجود العديد من المهاجمين بصفوف يونايتد حالياً فقد يرى النادي ومديره الفني الجديد أن الوقت حان لتقاضي بعض الأموال. وترددت أنباء حول رغبة كل من باريس سان جيرمان الفرنسي وتشلسي الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني في ضم روني.

iNewsArabia.com > رياضة >