«ثنايا» الشيوخ والقبائل تتنافس في «ختامي المرموم»

تستأنف اليوم سباقات المهرجان الختامي للهجن في المرموم الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي ويستمر حتى 28 فبراير الجاري بمشاركة نخبة الهجن في منطقة الخليج، وتشهد المنافسة سباقاً مثيراً بين الهجن الإماراتية والقطرية والسعودية للظفر بالمراكز الأولى بعد النتائج المميزة التي حققتها هجن الإمارات في الأسبوع الأول للمهرجان، وتشير التوقعات لمنافسة مثيرة في الأسبوع الثاني الذي تتنافس فيه الهجن في فئات الثنايا والذلل والزمول.

وتعود المنافسة من جديد في اليوم السادس بصراع الثنايا لأبناء القبائل حول 16 شوطاً خلال الفترة الصباحية، ومسافتها 6 كلم، رصدت لها 6 سيارات وجوائز نقدية قيمة لبقية الفائزين.

ثنايا للشيوخ

خصصت الفترة المسائية من اليوم السادس للثنايا لأصحاب السمو الشيوخ على مدى 14 شوطاً من 6 كلم، رصدت لها 6 سيارات وجوائز نقدية قيمة لبقية الفائزين.

ذلل وزمول

وتشتمل سباقات اليوم السابع غداً على 16 شوطاً من 6 كلم خصصت لهجن أبناء القبائل، والمسائية 14 شوطاً لهجن أصحاب السمو الشيوخ من 6 كلم لفئتي ذلل وزمول.

مجسم برج خليفة للذلل

وسيكون الصراع في اليوم الثامن من نوع آخر بلقاء غير اعتيادي بتنافس هجن أبناء القبائل في الشوط الرئيسي حول انتزاع مجسم برج خليفة، ويكون مجموع الأشواط 14 شوطاً وذلك خلال الفترة الصباحية ومسافتها 8 كلم.

فيما سيبلغ الصراع أقصاه بين الذلل لكسب اللقب حول المجسم بالشوط الرئيسي لهجن أصحاب السمو الشيوخ في الفترة المسائية ويكون مجموع الأشواط 16 شوطاً للذلل والزمول، من 8 كلم.

كأس الثنايا للقبائل

ويبدأ اليوم التاسع للمهرجان بسباقات مثيرة للثنايا للقبائل بثلاثة أشواط رئيسية (كأس للبكار المفتوح وكأس للبكار المحليات وبندقية للجعدان المفتوح)، ليكتمل عدد الأشواط إلى 16 شوطاً.

كأس الثنايا للشيوخ

وستكون ضربة البداية لليوم قبل الأخير "التاسع" مع الثنايا للشيوخ بثلاثة أشواط رئيسية (كأس للبكار المفتوح وكأس للبكار المحليات وبندقية للجعدان المفتوح)، ثم تكمل الأشواط ليصل مجموعها إلى 15 شوطاً، من 8 كلم.

اليوم الختامي

تلتقي القمم في اليوم الختامي بتحديات الأشواط الأربعة الأولى من مجموع الأشواط العشرة خلال الفترة الصباحية التي تكون تفاصيلها كالتالي:

أربعة أشواط لأبناء القبائل:

الشوط الأول (للذلل المفتوح) وجوائزه سيف ومليون درهم ، والشوط الثاني (للزمول المفتوح) وجوائزه سيف ومليون درهم، والشوط الثالث (للذلل الأصايل المحليات) وجوائزه خنجر ورنج روفر، والشوط الرابع (للزمول الأصايل المحليات) وجوائزه شداد ورنج روفر، بالإضافة إلى شوطين للذلل المحليات والمهجنات وجوائزها سيارة للفائز الأول.

أشواط القدرة

ويأتي هذا النوع من السباق كإبراز للتحدي، وتحقيقاً لرغبة البعض في مسافة ماراثونية تظهر قوة التحمل لسفن الصحراء، في 4 أشواط من مسافة 11 كلم وتتضمن الشوط الأول: ذلل مفتوح لأصحاب السمو الشيوخ والجائزة مرسيدس جيب للفائز الأول، والشوط الثاني: ذلل مفتوح للقبائل والجائزة مرسيدس جيب للفائز الأول، والشوط الثالث زمول مفتوح لأصحاب السمو الشيوخ والجائزة رنج روفر للفائز الأول، والشوط الرابع: زمول مفتوح للقبائل والجائزة رنج روفر للفائز الأول.

«بنت نشوان الرئاسة» تتصدر مزاد عزبة «ملاقط»

تصدرت "بنت نشوان الرئاسة" مزاد عزبة "ملاقط" للفطامين ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان الختامي لسباقات الهجن العربية الأصيلة المرموم 2013، وأقيم المزاد بتنظيم مميز من نادي دبي لسباقات الهجن، وينحدر الإنتاج من أشهر الفحول المعروفة كـ "مناور" و"صوغان الصغير" و"شاهين بن حماد" و"فريح" و"مياس" بعير الشيخ سيف بن محمد آل نهيان و"ما يخاف" و"مشغل المختبر" و"غازي المختبر" و"أسد الرئاسة" و"نشوان الرئاسة" و"شاهين المهيري".

شروط

وعرضت 41 فطيم وفطيمة، أشهرها من الأب ما يخاف والأم بنت السريع والأب مياس والأم هملول والأب أسد الرئاسة والأم غثيوة والأب شاهين والأم دمعة والأب نشوان الرئاسة والأب مناور، والتزم كل المشاركين بشروط لجنة المزاد التي طبعت في كتيب خاص حددت فيه الشروط والقوانين ابتداءً من الحصول على رقم للمزايدة من اللجنة المنظمة وقيمة دخول المزاد 5 الآف درهم التي تسترجع بعد المزاد وبلغت قيمة بداية المزاد للمطية 30 ألف درهم للبكرة و20 ألف درهم للقعود، وسط حضور كبير من محبي هذه السلالات الذين حرصوا على تسجيل الحضور المبكر أملاً في كسب ما يحلو لهم من نوعيات فريدة من أجيال المستقبل، وبلغت المنافسة أشدها على البكرة "بنت نشوان الرئاسة" من الأب "نشوان الرئاسة" والأم "النعيمية" التي كانت من نصيب أحمد جابر الحربي، وبلغ سعرها 720 ألف درهم، وحصل أحمد الحربي على قعود "مناور" بقيمة 390 ألف درهم، وبكرة "أسد الرئاسة" بمبلغ 280 ألف درهم.

وأقيم مساء أمس المزاد الثاني في مهرجان ختامي المرموم وهو مزاد سعيد بن منانة للفطامين بالشروط السابقة نفسها.

مسابقة

جوائز نقدية لأفضل زي تراثي في الخيمة اليوم

خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان المرموم الختامي للهجن بالتعاون مع مؤسسة الفعاليات والترويج التجاري بدبي مسابقة جديدة ومبتكرة في خيمة الفعاليات بالقرب من ميدان المرموم اعتباراً من اليوم تقدم فيها جوائز نقدية يومياً بقيمة 5 الآف درهم للفائزين وتشتمل على أفضل زي تراثي للأطفال "أولاد وبنات" وأفضل طبق هريس وأفضل قصيدة عن الأبل للأطفال وأفضل شعار لسباق الهجن المقبل 2014.

وستكون مسابقة اليوم لأفضل زي يرتديه الأطفال من الأولاد والبنات وتبدأ المسابقة في الخيمة في الساعة الرابعة والنصف مساءً ويستمر حضور الأطفال للمشاركة والعرض في المسابقة داخل الخيمة حتى السابعة مساءً، وتعلن النتائج بعد ذلك، حيث يتسلم الفائز جائزته النقدية في الساعة التاسعة مساءً داخل الخيمة.

مشاركة

رعاية متنوعة للمهرجان

تشارك في رعاية المهرجان عدد من الشركات والمؤسسات التجارية وتم تصنيفها لفئات عدة، حيث جاءت الطاير للسيارات وشركة إعمار العقارية كرعاة ذهبيين والفطيم للسيارات والفوعة للتمور رعاة برونزيين وجدول فعاليات دبي كشريك إعلامي ولايف ستايل التي تقدم جوائز يومية للجمهور في الخيمة المخصصة ضمن المهرجان.

12 سيارة جوائز و100 ألف درهم للأول

خصصت 12 سيارة من فئة الدفع الرباعي لليوم السادس للمهرجان اليوم الذي تشارك فيه نخبة هجن أبناء القبائل في الفترة الصباحية للثنايا ونخبة هجن أصحاب السمو الشيوخ في الفترة المسائية للثنايا أيضاً، حيث يتسلم الفائزون الستة الأوائل في الفترة الصباحية 6 سيارات من فئة "اف جي كروزر"، ويمنح الأول في كل شوط من السابع حتى السادس عشر مبلغ 100 ألف درهم، وخصصت جوائز نقدية أخرى للفائزين من الثاني حتى العاشر في كل شوط.

وللفترة المسائية سيتم توزيع 6 سيارات أخرى للأول من الشوط الأول حتى السادس ومبلغ 100 ألف درهم للأول في كل شوط من السابع حتى الرابع عشر وجوائز مماثلة للثاني حتى العاشر في كل شوط، وستكون سيارة الشوط الأول للفترة المسائية نيسان ارمادا والشوط الثاني ارمادا أيضاً وخصصت 4 سيارات "اف جي كروزر" للأول من الشوط الثالث حتى السادس، وتتنافس الهجن في هذا اليوم لمسافة 6 كلم.

iNewsArabia.com > رياضة >