أثينا ستطلب اجتماعا للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا وأنقرة ترد


أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الثلاثاء، أن بلاده ترغب في عقد اجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا، بعدما أرسلت أنقرة سفينة للتنقيب عن المحروقات في شرق المتوسط.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن "وزارة الخارجية ستقدّم طلباً لمجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي من أجل عقد قمة طارئة".

فيما اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأحد تصرفات تركيا بأنها "مثيرة جداً للقلق" ومقدمة لمزيد من "العداوة وانعدام الثقة".

واندلع الخلاف الاثنين بعدما أرسلت أنقرة سفينة "أوروتش ريس" للتنقيب عن المحروقات إلى قبالة سواحل جزيرة كاستيلوريزو اليونانية التي تتنازع تركيا واليونان على الحقوق البحرية فيها.

وحددت البحرية اليونانية الثلاثاء موقع السفينة التركية في جنوب شرق جزيرة كريت، ترافقها فرقاطة تركية، وتراقبها سفن حربية يونانية.

وأعلنت تركيا أن "أوروتش ريس" ستقوم بعمليات بحث في المنطقة بين 10 و23 آب/أغسطس. ويشكل التنقيب عن مصادر الطاقة في شرق المتوسط الغني بالغاز الطبيعي مصدر توتر بين تركيا وجيرانها، اليونان وقبرص وإسرائيل.

أنقرة ترد


بدورها، ردت الحكومة التركية على الموقف اليوناني، بدعوة الاتحاد الأوروبي إلى عدم السماح لليونان بتحول القارة إلى "مسرح إغريقي".

وقال الناطق باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، في تغريدات نشرها عبر حسابه على تويتر، إن "أثينا تدعو الاتحاد الأوروبي للاجتماع من أجل دعم سياساتها العدائية وغير القانونية".

وأردف: "على الاتحاد الأوروبي ألا يسمح لليونان بتحويل أوروبا إلى مسرح إغريقي".

وأشار إلى أن تركيا وبتعليمات من رئيسها، رجب طيب أردوغان، أقدمت على خطوات هامة لإتاحة الفرصة أمام الدبلوماسية، وفتح قنوات الحوار عبر إظهار موقفها المسالم.

وأوضح أن اليونان، وأمام ما أقدمت عليه تركيا، عملت على تحويل الدبلوماسية إلى "مسرح إغريقي" وتبني موقف "منافق وذي وجهين عبر عقدها اتفاقية مقرصنة مع مصر".

وأكد "جليك" أن تركيا ستواصل بعزم أنشطتها (في شرق البحر المتوسط) المخططة مسبقاً وفق القانون الدولي.

وشدد على أن الأنشطة التركية شرق المتوسط، تتواصل ضمن حدود صلاحياتها البحرية التي تطلق عليها اسم "الوطن الأزرق".

وتابع: "سفينة أوروتش رئيس للأبحاث ستقوم بأعمال مسح زلزالي ضمن حدودنا البحرية في المتوسط والتي أبلغنا عنها للأمم المتحدة"، مؤكداً أن القوات المسلحة التركية لن تسمح بأي تدخّل للسفينة المذكورة شرقي المتوسط.

اقرأ أيضا: تركيا تحشد أسطولا حربيا بالمتوسط بعد اتفاق اليونان ومصر

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
أثينا ستطلب اجتماعا للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا وأنقرة ترد,