أشياء يجب عليكِ عدم غسلها في الغسالة.. تعرفي إليها


تضع مصانع الألبسة علامات معينة على الملصق الخاص بالثياب، توضح من خلالها نوعية قماشها، وإذا ما كانت تحتمل الكي، وأيضا درجة حرارة الماء المناسبة لغسل الثوب فيها.


وفي هذا الصدد، نشر موقع "Realsimple" تقريرا، أشار فيه إلى عدد من الأشياء التي يجب عدم غسلها في الغسالة "الأوتومتيك"، وأوضح بأنه في حال رؤية رمز حوض الغسيل المملوء بالماء مع إشارة X في داخله، يجب غسل هذه القطعة يدويا.

وهذه هي قائمة الأشياء التي يجب عدم غسلها بالغسالة:

لباس السباحة


أشار التقرير إلى أن الغسالة يمكن أن تسبب تلفا في لباس السباحة المصنوع من الألياف عالية التقنية، ولهذا بدلا من ذلك قومي بغسلها يدويا، وباستخدام الماء البارد.

ونصح التقرير بغسل لباس البحر بعد السباحة مباشرة، وذلك للتخلص من أثار ملح البحر ووافي الشمس التي تعلق في ألياف الثوب.

الملابس المطرزة

لفت التقرير إلى أن القمصان والسترات والفساتين مع الترتر أو الجواهر حساسة، ولا تحتمل الغسيل بالغسالة الكهربائية، وحتى لو وضعت في كيس غسيل شبكي، تظل احتمالية وقوع هذه الجواهر في ثقوب آلة الغسيل قائمة.

وأوضح أن أفضل طريقة هي غسل الملابسة المطرزة بالتنظيف الجاف، خاصة أنه حتى الغسيل اليدوي قد يسبب تلفا للجواهر الموجودة على هذه الملابس.

وسائد "الفوم"

حتى لو قمت بغسل وسائد "الفوم" بدورة التنظيف اللطيفة، فإنها ستتعرض للتلف والفوضى، ولا تفكري أيضا باستخدام التجفيف، لأنه يمكن أن يؤدي لإذابة الرغوة الموجودة في الوسائد، كل ما عليك هو اتباع إرشادات العناية الخاصة بالشركة المصنعة.

يمكنك أيضا القيام بملء حوض الاستحمام أو حوض كبير بماء فاتر وكمية قليلة من مسحوق الغسيل، ثم أغمري الوسادة فيه، واضغطي عليها بلطف لإخراج الماء منها دون أن تفركيها، وأخيرا جففي الوسادة في مكان يوجد فيه تيار هواء جيد أو ضعيها أمام المروحة، وبذلك لن يكون هناك فرصة للعفن للنمو.

الملابس الملطخة بمواد قابلة للاشتعال

في حال تلطخت الملابس بمادة قابلة للاشتعال مثل البنزين وغيره، تجنبي غسلها مباشرة بالغسالة؛ فقد يؤدي ذلك لنشوب حريق، بدلا من ذلك قومي بغسلها يدويا، واستخدمي رذاذ إزالة البقع، وبمجرد إزالة المادة القابلة للاشتعال اغسليها بالغسالة.

الأحذية الرياضية وأربطتها

على الرغم من أن بعض الأحذية الرياضية يمكن غسلها في الغسالة، إلا أن بعضها قد يتعرض للتلف، وأيضا قد تصبح أربطتها هشة وتعلق في الغسالة، لذلك يفضل غسلها يدويا وباستخدام البارد؛ وذلك لمنع تلف أليافها عالية التقنية، وفي جميع الأحوال تفقدي ملصق الحذاء واقرأي إرشادات الشركة المُصنعة قبل غسله.

الحصر والبسط والبطانيات المطاطية

تجنبي غسل البسط ذات البطانة المطاطية في الغسالة "الأوتومتيك"، حيث يمكن أن يؤدي تشغيل الغسالة إلى فك اللصق الذي يلصق البطانة بالبساط.

ربطات العنق

يمكن أن يؤدي غسل ربطات العنق في الغسالة لتلفها، لهذا قومي بغسلها بنظام التنظيف الجاف.
وفي السياق ذاته، نشر موقع "Cleanipeadia" المختص بالعناية بنظافة المنزل عددا من النصائح لربات البيوت حول طرق الغسيل الآمنة للملابس، وهي كما يلي:

التعرف إلى علامات الغسيل

تحققي من جميع علامات الغسيل الموجودة على الملابس قبل وضعها في الغسالة، فهذه أفضل طريقة لتجنّب حدوث أي ضرر للملابس.

تدل علامات الغسيل الموجودة على الملابس، على درجات الحرارة التي يجب استخدامها عند القيام بغسل هذا النوع من الملابس، أو تُحدد دورات الغسيل التي يجب استخدامها، كما أنّها تُحدد المنظف المناسب لذلك، نُقدم لكِ فيما يلي كل ما تحتاجين إلى معرفته:

الرقم

إذا كانت علامات التنظيف تحتوي على أرقام، يجب التركيز عليها، فالرقم يدل على درجة الحرارة التي يجب استخدامها عند غسل نوع مُعيّن من الملابس.

الخطوط

تتعلق الخطوط الموجودة على علامات الغسيل بنوعية القماش الخاص بالملابس، وتكون موجودة غالبا تحت الرقم، يمكن أن تتضمّن خطا أفقيا أو خطا أفقيا مكسورا.

ويدل الخط الكامل على الأقمشة الصناعية التي تحتاج إلى دورة غسيل معتدلة، بينما يدل الخط المكسور على الأقمشة التي تكون مصنوعة من الصوف، والتي تتطلب دورة لطيفة لحماية الأنسجة.

وإذا كنتِ تستخدمين المبيض أو مسحوق غسيل يحتوي على مبيض، يجب أن تتأكدي دائما من علامات الغسيل قبل غسل الملابس، فقد تضر الكيماويات القوية الموجودة في المبيض ببعض أنواع الأقمشة.


تعني علامة المثلث مع علامة X "لا تستخدمي المبيض"، في هذه الحالة يجب عليكِ اختيار منظف خفيف بدلا منه.

نصائح حول استخدام الغسالة

للحصول على أفضل النتائج عند استخدام الغسالة يجب اتباع الخطوات الآتية:

قومي بجمع الملابس المتشابهة

تحتاج الملابس المتشابهة إلى المنظف ذاته ودرجة الحرارة نفسها، ولأن ألوان الملابس مع تكرار الغسيل، من الأفضل فصل الملابس الملوّنة عن البيضاء عند الغسيل، فمن السهل أن يتغيّر لون الملابس الجديدة الغامقة، ويُؤثّر على الملابس البيضاء والملابس فاتحة اللون.

لا تضعي الكثير من الملابس في الغسالة في آن واحد

قد يؤدي وضع الكثير من الملابس في الغسالة في آن واحد إلى تحميلها أكثر من طاقتها، ويؤثر ذلك سلبا على الغسالة ويخل بدورانها، فتبقى الملابس مبلّلة.

لا تستخدمي الكثير من مسحوق الغسيل

على عكس ما يظنّ الكثير من الناس، لا تمنح كمية المسحوق الكبيرة غسيلا أكثر نظافة، فإذا كانت ملابسكِ قاسية أو تفوح منها رائحة الصابون أو عليها بعض المسحوق، فلا شك أنك تستخدمين الكثير من المنظف، ومن الأفضل دائماً اتباع التعليمات الموجودة على عبوة مسحوق الغسيل.

نصائح مهمة عن غسل الملابس في الغسالة

بالرغم من أهمية استخدام الغسالات وتأثيرها القوي في الحصول على النظافة المطلوبة، إلا أنها ليست قادرة على صنع المعجزات، وفي بعض الأحيان علينا مساعدتها قليلا.

إذا كانت ملابسكِ مليئة بالبقع، يجب عليكِ معالجتها قبل وضعها في الغسالة في أسرع وقت ممكن، فالتعامل مع البقع الرطبة أفضل طريقة للتخلص منها، لأنّه من الصعب جدا إزالة البقع الجافة الثابتة حتى مع استخدام الغسالات المتطوّرة.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
أشياء يجب عليكِ عدم غسلها في الغسالة.. تعرفي إليها,