أنصار حزب الله يعتدون على متظاهرين.. واعتصام أمام منزل وزير


اعتدى مجموعة من أنصار حزب الله، وحركة أمل، على متظاهرين، وقاموا بتخريب خيمهم، عند أحد الحواجز على طريق رئيسي في بيروت اليوم الثلاثاء.

وكان الأنصار يرددون هتافات مؤيدة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري رئيس حركة أمل.


وبدأ الأمر عندما شق أنصار حزب الله وحركة أمل طريقهم داخل مخيم الاحتجاج على جسر الرينج بوسط بيروت وحاولوا جعل المحتجين يفتحون الطريق.

في حين قالت وسائل إعلام لبنانية، إن القوى الأمنية تدخلت وفضت الاشتباك بين أنصار حزب الله وأمل من جهة، والمحتجين من جهة أخرى.

وفي سياق متصل، حاصر عدد من المتظاهرين الثلاثاء، منزل وزير الاتصالات محمد شقير، بالعاصمة بيروت، في خطوة تصعيدية ضمن الاحتجاجات المستمرة منذ أيام.

وجاءت الخطوة تلبية لدعوة تناقلها ناشطون عبر موقع "فيسبوك" تحت عنوان "دعوة لزيارة معالي الوزير محمد شقير في منزله"، نشرتها أولاً صفحة "ثورة لبنان".


وجاء في تفاصيل الدعوة: "دعوة لمحبي الوطن، يا ثوار وطني العظيم، ثورتنا على الطريق الصحيح. تلبية للدعوة من السادة الوزراء، سنقوم بزيارة لمنازلهم وإسماعهم صوتنا، وحثّهم على الاستقالة. جنة المتحزبين منازلهم".


ويشير المتظاهرون إلى أن "التحرك سيشمل كل منازل الوزراء والمسؤولين في خطوة تصعيدية، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية (حكومية).

يشار إلى أنه ورغم النداءات التي وجهها مسؤولون سياسيون لفتح الطرق، إلا أن المحتجّين يعمدون إلى إبقائها مقطوعةً لليوم الثالث عشر على التوالي، لا سيما الطريق السريع الرئيسي الذي يربط الشمال بالجنوب، وذلك لممارسة أقصى ضغط ممكن على السلطة السياسية.

وطبق محتجون أمس، دعوة إلى اعتماد أسلوب جديد لقطع الطرق وهو ركن السيارات في وسط الطرقات، تحت شعار "اثنين السيارات".


واندلعت شرارة الاحتجاجات الاجتماعية غير المسبوقة منذ سنوات في 17 تشرين الأول/ أكتوبر، بعد إقرار الحكومة ضريبة على الاتصالات عبر تطبيقات الإنترنت، سحبته لاحقا.

اقتصاديا، قالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، إن النائب العام غسان عويدات، "أمر بمنع عمليات إخراج الدولارات النقدية دفعة واحدة في حقائب صيارفة وتجار عبر مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية".

وأضافت أنه تم فرض هذا الحظر إلى أن يحدد مصرف لبنان المركزي آلية جديدة تنظم مثل هذه التحويلات.

وكان بإمكان الناس سابقا أخذ مبالغ كبيرة من الدولارات نقدا خارج لبنان بتصريح من سلطات الجمارك.

وقالت الوكالة: "ستعمد مديرية الجمارك إلى إخضاع عمليات نقل الأموال إلى أنظمة، يعمد مصرف لبنان المركزي إلى تحديدها".

اقرأ أيضا: CNN: "لبنان على بعد أيام من انهيار اقتصادي".. وسلامة يعلق

Amal/Hezb haven't managed to destroy all tents #جسر_الرينغ pic.twitter.com/2JEhFcOExP

— ابن بالدوين (@joeyayoub) October 29, 2019

Amal running towards protesters to beat them up right now on Jisr Ring. One of them just hit a female and a male protester #جسر_الرينغ pic.twitter.com/UDzTIBc0Nb

— ابن بالدوين (@joeyayoub) October 29, 2019

مجزرة على جسر الرينغ عم يرتكبها شبّيحة السلطة ونزلوا يهجموا هلق عالمتظاهرين في ساحتي #رياض_الصلح والشهداء. متأمل تكفّي ع دماء اللبنانيين؟ #لبنان_يتنفض@saadhariri استقل استقل استقل استقل https://t.co/c90KxwOGTF

— نور (@NoorNSleiman) October 29, 2019
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
أنصار حزب الله يعتدون على متظاهرين.. واعتصام أمام منزل وزير,