أولمبياد الرياضيات العربي.. المغرب يفوز بالدورة الأولى


حصل المغرب على صدارة الدورة الأولى لأولمبياد الرياضيات العربي، من خلال حصول ثلاثة من تلاميذه على الصفوف الأولى في المسابقة، التي شارك فيها طلاب السنة الختامية في الباكالوريا/الثانوية العامة.


وجاء تتويج التلاميذ المغاربة في أعقاب الدورة الأولى لأولمبياد الرياضيات العربي الذي احتضنته مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، واختتمت فعالياته، الخميس 29 تشرين الثاني/ نوفمبر الأخير.


وفاز التلاميذ الثلاثة المغاربة الذين شاركوا في أولمبياد الرياضيات العربي الأول بميدالية ذهبية وفضيتين.


وحصل التلميذ محمد خير على ميدالية ذهبية، وزميلاه نزار الغزال ومحمد الكفيل على فضية لكل

منهما.


ويتابع التلاميذ الثلاثة دراستهم بالسنة الختامية للباكالوريا (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة).


وتضمنت اختبارات المسابقة بحسب اللجنة المنظمة للمسابقة "أسئلة غير نمطية أو منهجية تعتمد على قدرة الطالب والطالبة على التعامل مع العلاقات المنطقية الرياضية والصفات الهندسية الإقليدية ونظرية الأعداد".


وانطلقت الأحد الماضي فعاليات أولمبياد الرياضيات العربي الأول بمشاركة التلاميذ الموهوبين في الرياضيات من 13 دولة عربية وهي إلى جانب المغرب، كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين والجزائر والسودان والكويت واليمن وتونس وعمان ولبنان وليبيا.


وتهدف هذه التظاهرة العلمية، التي نظمتها وزارة التعليم السعودية بشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واللجنة السعودية للتربية والثقافة والعلوم، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، إلى تنمية روح التميز والإبداع والثقة ونشر ثقافة الرياضيات لدى الطلبة العرب، وتعزيز مجالات التواصل بينهم.


كما تطمح الجهات المنظمة للتظاهرة، إلى الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة العرب، وتحفيز التعليم على مستوى العالم العربي على التطوير المستمر لمناهجه في الرياضيات ورفع مستوى تدريسها وتحصيلها، واكتشاف المبدعين من الطلبة العرب في علم الرياضيات وتوجيههم لاستثمار قدراتهم.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
أولمبياد الرياضيات العربي.. المغرب يفوز بالدورة الأولى,