إدارة ترامب تسعى لترحيل مواطن أمريكي إلى الرياض لمحاكمته


تسعى الإدارةالأمريكية لترحيل أحد مواطنيها مزدوجي الجنسية إلى دولة أجنبية والذي سبق أناعتقل في سوريا ورحل منها إلى منشأة عسكرية في العراق.

وقدمت إدارة الرئيسدونالد ترامب إخطارا يفيد برغبتها التخلي عن "احتجاز" جون دو في غضون 72ساعة لكن دون الإفصاح عن اسم البلد الذي سيرحل إليه وسط توقعات مراقبين بأنه سيرسلإلى الرياض كونه يحمل الجنسية السعودية أيضا.

ودعا اتحاد الحرياتالمدنية الأمريكي القضاء إلى وقف عملية النقل ومن المقرر أن تعقد جلسة استماعللقضية في العاشرة من صباح الخميس المقبل بتوقيت واشنطن بحسب صحيفة "نيوزوويك".

وقالت آنا دياكون المحاميةفي الاتحاد: "نأمل أن تقرر المحكمة أن الحكومة لا تملك سلطة لنقل جون دو وأنعملية النقل ستكون استخداما غير دستوري للسلطة التنفيذية".

ولفتت إلى أن دواستسلم لقوات "سوريا الديمقراطية" على الحدود بين تركيا وسوريا واتهمبالقتال في صفوف تنظيم الدولة ونقلته "قسد" إلى عهدة الجيش الأمريكي ثمجرى نقله لمنشأة عسكرية عراقية مشيرة إلى إنكاره القتال في صفوف التنظيم.

وقال محامو الاتحادبأن الحكومة لم تثبت أن لديها سلطة قانونية إيجابية لنقل المواطن إلى دولة ثالثةخاصة أنه لم يعترف بصلته بـ"جماعات إرهابية" ويخضع للاحتجاز في منشأةسرية منذ 7 أشهر.
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
إدارة ترامب تسعى لترحيل مواطن أمريكي إلى الرياض لمحاكمته,