إيران تدين التطبيع الإماراتي وتصفه بـ"حماقة استراتيجية وعار"


أدانت إيران بشدة، فجر الجمعة، تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل ووصفته بـ "حماقة استراتيجية"، وفق ما نقلته وكالة أنباء ""إرنا" الرسمية.

وأوردت الخارجية الإيرانية في بيان رسمي، أن "إقامة علاقات دبلوماسية بين الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني تشكل خطوة حماقة استراتيجية من جانب أبوظبي وتل أبيب، وستكون حصيلتها بلا شك تقوية محور المقاومة في المنطقة".

وأكدت أن "الشعب الفلسطيني المظلوم وجميع الشعوب الحرة في العالم، لن تغفر أبدا تطبيع العلاقات مع الكيان الغاصب والإجرامي إسرائيل".

وقالت: "لا شك أن الدماء التي انسابت بلا وجه حق خلال 7 عقود من المقاومة لتحرير أرض فلسطين المقدسة وقبلة المسلمين الأولى، ستمسك بتلابيب خونة القضية الفلسطينية عاجلا أم آجلا".

اقرأ أيضا: سلطنة عمان تنضم للدول العربية المرحبة بالتطبيع الإماراتي

وتابعت بأن: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترى خطوة العار هذه التي أقدمت عليها أبوظبي لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني المزيف واللاشرعي والمعادي للإنسانية خطوة خطيرة، وإذ تحذر من أي تدخل من قبل الكيان الصهيوني في معادلات منطقة الخليج، تعلن بأن على حكومة الإمارات وسائر الحكومات المواكبة تحمل جميع تداعيات هذه الخطوة".

وأعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن: "ثقتها بأن التاريخ سيثبت كيف أن هذا الخطأ الاستراتيجي من قبل الكيان الصهيوني، وهذا الخنجر الذي طعنت الإمارات به بلا حق ظهر الشعب الفلسطيني بل المسلمين كلهم، سيؤدي على العكس إلى تقوية محور المقاومة وبلوغ الوحدة والتضامن ضد الكيان الصهيوني والرجعية إلى الذروة".

ونصحت الخارجية الإيرانية في بيانها، "الحكام الذين ينشبون من قصورهم العاجية مخالبهم في وجوه الفلسطينيين وسائر الشعوب المظلومة في المنطقة مثل اليمن، بأن يعودوا إلى أنفسهم وألا يضلوا الطريق في معرفة الأصدقاء والأعداء".

من جهته، ندد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة، باتفاق بين الإمارات وإسرائيل لتطبيع العلاقات بوصفه "مسرحية" فبركتها الولايات المتحدة.


وقال ظريف خلال تصريحات بثها التلفزيون خلال زيارة للبنان: "يعتقد (الأمريكيون) أنه بفبركة مسرحية مثل تلك التي حدثت أمس فإنهم للأسف سيتمكنون من تحديد مصير فلسطين".


وأضاف: "الإدارة الأمريكية الحالية أثبتت أنها غير قادرة على استيعاب الواقع السياسي لمنطقتنا".

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب في تغريدة على موقع "تويتر": "اختراق ضخم اليوم (...) اتفاقية سلام تاريخية بين صديقين عظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

اقرأ أيضا: أنقرة: الإمارات "خانت القضية" والشعوب لن تغفر "نفاقها"

وفي أعقاب إعلان ترامب عن الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضمّ، رغم أنّ بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي". فيما وصفته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
إيران تدين التطبيع الإماراتي وتصفه بـ"حماقة استراتيجية وعار",