إيران تعلق على عقوبات جديدة وترفض تهديدا أمريكيا


علقت إيران على عقوبات أمريكية جديدة، وحديث واشنطن عن وقوف طهران أمام خيارين فقط: التفاوض أو الانهيار الاقتصادي.

ومساء الخميس، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، تعليقا على تصريحات المندوب الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأمريكية، برايان هوك، إن إيران ستكسر الضغوط الأمريكية الكبيرة بمقاومتها القصوى وإرادتها الصلبة وطاقاتها الذاتية.

وكان برايان هوك قد ادعى في تصريح صحفي، بأنه على إيران أن تختار إما التفاوض مع بلاده، أو مواجهة الانهيار الاقتصادي. وقال هوك للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف يوم الأربعاء: "نظرا لضغوطنا، يواجه زعماء إيران خيارا: إما التفاوض معنا أو التعامل مع انهيار اقتصادي".


وكتب موسوي في تغريدة عبر تويتر؛ إن ضغوطكم الكبيرة سنكسرها بمقاومتنا القصوى وإرادتنا الصلبة والاعتماد على طاقاتنا الذاتية.

— S.A MOUSAVI (@SAMOUSAVI9) May 28, 2020

وتابع أنه على الولايات المتحدة أن تختار ما بين الإقرار بالهزيمة أمام إيران، وتنتهج طريق احترام الشعب الإيراني، أو الاستمرار في المزيد من "ذلكم ومكروهيتكم وعزلتكم".

بدورها علقت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بخصوص فرض عقوبات على اثنين من مسؤولي البرنامج النووي الإيراني.


وجاء في بيان المنظمة؛ "إن هذا الإجراء يبين استمرار المنهج العدائي وغير العقلاني لإدارة البيت الأبيض في مواجهة الخبراء الإيرانيين، الذين يبذلون جهودهم في مسار العزة المتنامية لإيران الإسلامية".

اقرأ أيضا: بروكسل تدين إنهاء واشنطن إعفاءات من عقوباتها على طهران


وأضافت المنظمة في بيانها: "الباحثون الإيرانيون وخاصة في القطاع النووي، يرون خطوات كهذه عديمة التأثير، وبأنها تمثل مؤشرا لعجز الأعداء في مسار المقاومة، ويعدونها دليلا آخر على فخرهم، ويجعلهم أكثر عزما مما مضى لمواصلة جهودهم في أداء واجبهم الديني والوطني".

— Atomic Energy Organization Of Iran (@aeoinews) May 29, 2020

— Atomic Energy Organization Of Iran (@aeoinews) May 29, 2020

وكان بومبيو قد نشر تغريدة عبر تويتر قال فيها: "أنا أيضا سأفرض عقوبات على اثنين من مسؤولي البرنامج النووي الإيراني - ماجد أغائي وأمجد سازغار".

وأضاف بومبيو: "ينبغي على العلماء الإيرانيين الاختيار، بين مواصلة العمل السلمي خارج نطاق انتشار (الأسلحة والمواد النووية)، أو المخاطرة بالتعرض لعقوبات".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
إيران تعلق على عقوبات جديدة وترفض تهديدا أمريكيا,