"الإخوان" تنظم عزاء عبر الإنترنت لعصام العريان (شاهد)


نظمت "جماعة الإخوان المسلمين" عزاء عبر الإنترنت لقياديها الراحل، عصام العريان، الذي توفي قبل يومين في محبسه بسجن العقرب سيئ السمعة بمصر، في ظروف لا تزال غير مؤكدة.

وبثت العزاء قناة "وطن"، وشاركت فيه العديد من الشخصيات بكلمات عبر الفيديو، بدأها "إبراهيم منير"، نائب المرشد العام للجماعة، الذي أشار إلى أن الأقدار شاءت أن يقف "العريان"، وهو الدارس للقانون، أمام "نظام قضائي فاسد، يتهمك وجماعتك بالإرهاب".

واعتبر "منير" أن الدماء التي "أهدرها الانقلاب العسكري قد أعمت بصائرهم وقلوبهم، وسقوط العدالة نذير بهلاك القوم".

وشارك في الفعالية قادة وسياسيون من الجماعة، وبرزت أيضا مشاركة الرئيس التونسي الأسبق، المنصف المرزوقي، والقيادي في حركة "حماس"، خالد مشعل، والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي قره داغي، وأيمن نور، زعيم حزب "غد الثورة" المعارض، ومها عزام، رئيسة المجلس الثوري المصري، وغيرهم.

وفي كلمته، أكد محمود حسين أن العريان "رمز (..) يضاف لقائمة الشهداء"، مشيرا إلى "إقامة صلاة الغائب على العريان في مناطق كثيرة في أنحاء العالم".


وقال طلعت فهمي المتحدث باسم الإخوان (مقيم في إسطنبول): "العريان رجل العلم والعمل والمبادئ (..) أحبه الجميع وألفوه".

اقرأ أيضا: "أطباء مصر" تنعى عصام العريان وتعزي أسرته


وبدوره، قال المرزوقي، إنه يقدم التعازي للجماعة، ولأهله وأحبائه. وأشار إلى أن العريان "كان مفتوح القلب مع كل الاتجاهات السياسية وكان حقوقيا ومناضلا سياسيا".


أما خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحماس، فقال: "نعزي الإخوان بالداخل والخارج ونعزي شعب مصر الذي قدره أن يتألم ويفقد بعضا من رموزه وقياداته".


وأضاف: "عصام العريان نموذج للشخصية المصرية المعطاءة المتميزة، فهو العلم والتخصص والوعي والمواكبة والخلق والدين والقدرة على كسب الآخر".


وقال أيمن نور، المعارض المصري البارز، إن "العريان كان قيمة كبيرة لكل العقلاء"، معربا عن أسفه الشديد إزاء رحيله.


وذكرت وسائل إعلام مصرية، أن وفاة العريان جاءت بسبب أزمة قلبية مفاجئة، فيما اتهم معارضون عبر حساباتهم على "تويتر" السلطات، بالتسبب في وفاته عمدا جراء ما أسموه بـ"الإهمال الصحي المتعمد".


ونعى العريان الذي كان محبوسا من أواخر 2013 عشرات السياسيين البارزين في مصر والعالم العربي، كما تصدرت وفاته موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إذ حظي هاشتاغ وفاة العريان بآلاف المشاركات والمقاطع المصورة للقيادي الراحل خلال أحاديث يغلب عليها الود والتفاهم مع الرموز والقيادات السياسية العربية.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
"الإخوان" تنظم عزاء عبر الإنترنت لعصام العريان (شاهد),