"الجزيرة" تنشر صورا لأضرار "هجوم أرامكو" للحوثيين (شاهد)


نشرت قناة الجزيرة القطرية، صورا فضائية حصرية، توضح لأول مرة حجم الضرر الذي تعرضت له إحدى محطات ضخ النفط السعودية التابعة للشركة الحكومية "أرامكو"، التي سبق أن استهدفها الحوثيون بطائرات مسيرة الثلاثاء الماضي.

وكشفت الصور عن كسر في أحد أنابيب النفط بطول 4 أمتار، تسبب في تسرب نفطي غطى 1000 متر مربع، في اليوم التالي للهجوم.

وتظهر الصور الملتقطة الأضرار التي لحقت بالمحطة رقم 8 في خط الأنابيب "شرق غرب"، الذي ينقل النفط السعودي من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي للمملكة.

وتقع المحطة على مسافة 79 كلم من محافظة عفيف إلى الغرب من الرياض.

وبحسب فريق متخصص في تحليل صور الأقمار الصناعية، فإن هجوم الحوثي بالطائرات المسيرة استهدف الأنبوب في نطاق 11 مترا مربعا فقط، وهو نطاق ضيق جدا مقارنة بالمساحة الإجمالية للمحطة رقم 8 التي تقدر مساحتها بنحو 115 ألف متر مربع.

اقرأ أيضا: هكذا سترد الرياض على استهداف خطوط "أرامكو" النفطية

وأوردت الجزيرة أنها لاحظت ظهور مسار صُوَري لعملية استطلاع واسعة بالأقمار الصناعية نُفذت من قبل جهة لا تزال مجهولة، وذلك بين منطقتي الدوادمي وينبع، على امتداد خط النفط المستهدف بين يومي 3 و13 أيار/ مايو الجاري، أي في الفترة التي سبقت مباشرة يوم الهجوم الحوثي على خط النفط.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت الثلاثاء الماضي، تنفيذ هجمات بسبع طائرات مسيرة على منشآت حيوية في محافظتي الدوادمي وعفيف في منطقة الرياض، وقالت إن الهجمات أدت إلى توقف كامل لخط النفط في تلك المنطقة.

وقال الحوثيون أمس الأحد، إن الهجوم تدشين لمئات العمليات الأخرى في المستقبل في السعودية والإمارات واليمن.

اقرأ أيضا: الحوثي: عملية أرامكو تدشين لمئات العمليات بالرياض وأبوظبي

وسبق أن أقرت السعودية بوقوع هجمات الحوثيين ضد محطاتها النفطية، لكنها لم تنشر صورا عن الهجوم وأضراره، وقالت إنه لا يستهدف المملكة فقط، بل أمن إمدادات الطاقة للعالم أجمع، واشتكت الرياض برسالة إلى مجلس الأمن على إيران والحوثيين بسبب الهجمات الأخيرة ضد نفطها.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
"الجزيرة" تنشر صورا لأضرار "هجوم أرامكو" للحوثيين (شاهد),