الحريري يرد على نصر الله وباسيل ويرفض "خصومة السعودية"


رد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الثلاثاء على مواقف أعلنها وزير خارجيته جبران باسيل في تغريدات على حسابه في موقع تويتر وأحدثت جدلا واسعا واعتبرت تستهدف السعودية.


وفي مؤتمر صحفي ببيروت حذر الحريري من إدخال بلاده في مشكلة مع دول الخليج وخاصة السعودية، وقال: "لا يجوز إدخال البلاد بأي إشكال مع دول الخليج وتحديدا السعودية".


وأضاف: "كنت منزعجا جدا من كلام وزير الخارجية جبران باسيل والتحليلات التي رافقته، ويا ليت النفي جاء سريعا قبل ارتدادات الكلام الكبيرة في الوسط السني".

اقرأ أيضا: المستقبل يدافع عن زعيمه.. و الحريري في مواجهة "تفرد" باسيل

يأتي موقف الحريري بعد أيام من تغريدات لجبران باسيل حول "العمالة الأجنبية" في لبنان وذكره للسعوديين من ضمنها ما أثار موجة غضب في السعودية ولبنان، كما تطرق في سلسلة تغريدات لقضية اللاجئين السوريين في لبنان.


وعن هذا الأمر ، علق الحريري بالقول: "علينا جميعا أن نتحدث بموضوع النازحين بكلّ شفافية لإيجاد الحلول والكلام العنصري لن يفيد"، محذرا من "خطورة استخدام الخطاب العنصري في هذا الملف"، وقال إن لبنان "لا يجوز أن يدار بزلات اللسان والسقطات".


وقال إن "النازحين يشكلون مشكلة لدى كل الطوائف والمذاهب وليس مشكلة لدى جزء من اللبنانيين، وعلينا جميعا أن نعمل سوياً للوصول إلى حلول".


وفي رد على انتقادات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله لمواقف الوفد الرسمي الذي ترأسه الحريري إلى قمة مكة الأخيرة، قال رئيس الحكومة اللبنانية: "سأتكلم عن علاقات لبنان مع الدول العربية، يجب أن يكون معلوما أن هذه العلاقات غير خاضعة لمزاج البعض".


وأضاف: "أول سطر في الدستور يقول إن لبنان بلد عربي، فهذا لأن لبنان عربي وعضو مؤسس في جامعة الدول العربية، ومن المفيد التذكير أنه عندما يقف رئيس الحكومة على أي منبر فهو يتكلم باسم لبنان، وأنا حضرت قمة مكة باسم لبنان ووافقت على القرارات باسم لبنان، وموقفي وكلمتي في القمة هما قمة الالتزام بالبيان الوزاري، ومن يرى غير ذلك فليعد إلى كل قرارات القمم السابقة ويرى من يخرق النأي بالنفس"، في إشارة لمشاركة حزب الله بالحرب في سوريا.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
الحريري يرد على نصر الله وباسيل ويرفض "خصومة السعودية",