الحلبوسي ينفي وجود مباحثات لإقامة إقليم سني بالعراق


أكد رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، على أنه لا يوجد طرح لفكرةإنشاء إقليم سني في العراق، نافيا في الوقت ذاته ترؤسه اجتماعات لبحث هذه المسألةخلال الأيام الماضية.

وجاء ذلك على لسان رئيس البرلمان في تصريح صحفي مقتضب، وفقا لما نقلته"الأناضول"، ردا على ما تناقلته وسائل إعلام، من معلومات عن عقد اجتماع الخميس والجمعة الماضيين، بين الحلبوسيوعدد من الشخصيات والقيادات السياسية السنية، لمناقشة عدد من الأمور، ومنها ضرورةإنشاء إقليم سني.

وأضاف: "لا وجود لأي طرح بشأن تشكيل أقاليم فيالبلاد".

وكان الحلبوسي قد كتب على تويتر في وقت سابق رسالة إلىمن سماهم "مخلفات العملية السياسية من الخَرِفين": "لا تزايدوا علىالمؤمنين بوحدة العراق وشعبه، أولئك الذين يمتلكون من الوطنية ما لاتملكونه".

وتابع: " ولا تحاولوا أن تجدوا لأنفسكم شأنا بتصريحاتكم ورسائلكم..".

— محمد الحلبوسي (@AlHaLboosii) January 12, 2020


من جهته، قال النائب عن محافظة الأنبار، فيصل العيساوي،في تصريح صحفي، إن خطوات عملية بدأت نحو تشكيل إقليم الأنبار (غربي العراق)، حسبما نقلت "الأناضول".

اقرأ أيضا: صحيفة لبنانية: هذا ما جرى باجتماعي قم وأبو ظبي لقوى العراق

وبين أن التجاهل الحكومي للمحافظات السنية والرغبةالجامحة في تطبيق فكرة الدكتاتورية على مكون معين، من الأسباب الرئيسية التي دفعتالقوى السياسية للمضي نحو تأسيس إقليم الأنبار.

ويشكو السنة من التهميش منذ وصول الشيعة إلى سدة الحكم، عقب إسقاط النظام الذي كان يقوده الرئيس الراحل صدام حسين، على يد قوات دوليةقادتها الولايات المتحدة في 2003.

ويقول الكثير من السياسيين السنة، إن السياسات الطائفيةللحكومات العراقية المتعاقبة، المقربة من إيران، ساهمت بشكل كبير في ظهور تنظيمالقاعدة ومن ثم بروز تنظيم الدولة.

ووفقا للمعلومات الصحفية المسربة عن الاجتماعات، فإن الإقليمالسني سيشمل الأنبار وصلاح الدين في مرحلة أولى، تلتحق بهما نينوى فيما بعد.

والدستور العراقي يتيح لمحافظة أو عدة محافظات، المطالبةبإقليم إداري ضمن نظام العراق الاتحادي الفيدرالي، على غرار إقليم كردستان في شمالالعراق.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
الحلبوسي ينفي وجود مباحثات لإقامة إقليم سني بالعراق,