"الريس مش ماشي".. أغنية ساخرة تزامنا مع تعديل الدستور (شاهد)


تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أغنية ساخرة، تزامنا معالتعديلات الدستورية التي ستتيح مد فترة رئاسة عبد الفتاح السيسي، رئيس الانقلابالعسكري في مصر.

الأغنية المتداولة بين النشطاء سخرت من بقاء الرئيس في السلطةبحجة "الحفاظ على الأمن والأمان"، كما جاء بين كلماتها: "بيقولواالريس قاعد على قلبنا قاعد والكرسي بتاعه شاهد.. هتافاتكوا خلاص خلصت.. ثورتكمخلاص فشلت.. تحريركم خلاص لغيناه".

وتابعت كلمات الأغنية: "هنبني سجون في الصحرا.. ونلم شبابالثورة.. وهنبهدلهم جواه.. ونعذبهم جواه.. وهننفخهم جواه.. ونشيدكم الوطني يذيع..عاش الرئيس".

وأردفت: "عاش الرئيس.. والشعب راح فطيس.. عاش الرئيس..وبيحميه البوليس.. عاش الرئيس.. والإعلام بتاعنا يمجد في الرئيس.. عاش الرئيس..والقنوات الفضائية تقول للظلم بييس".

وفي ختامها: "مفيش عاش الرئيس.. ومش هنروح فطيس.. لا لا احناالشباب السيس".

ورغم بدء تداول النشطاء لهذه الأغنية الساخرة تزامنا مع الحديث عنالتعديلات الدستورية، إلا أنها ليست موجهة إلى رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاحالسيسي في الأساس، بل إن المفاجأة أنه تم تنفيذها عام 2013، وإذاعتها عبر قناة "cbc"المصرية الفضائية في برنامج "البرنامج" للإعلامي باسم يوسف لانتقادالرئيس المنتخب محمد مرسي، والسخرية منه في نهاية يناير/ كانون الثاني 2013.

النشطاء وبعد إعادة تداول هذا المقطع الغنائي شككوا في حداثته، وقالوا: "من المستحيل أن يكون قد تم هذا العمل الغنائي في عهد السيسي مع كلهذا القمع والقيود الأمنية، حرية الرأي والتعبير هذه لم تكن موجودة إلا في عهدالرئيس مرسي".


وتقدم ائتلاف "دعم مصر" النيابي الموالي للسيسي بتعديلات مقترحةللدستور، جاء على رأسها تعديلاتللمادة (140) بدستور 2014 التي تنص على أن: "ينتخب رئيسالجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولايجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة".

كذلك تنص المادة على أن: "تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبلانتهاء مدة الرئاسة بمئة وعشرين يوما على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهايةهذه المدة بثلاثين يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصبحزبي طوال مدة الرئاسة".

وتضمنت وثيقة التعديل في بنودها لتعديل المادة 140 أنه "يجوز انتخابالرئيس عدة مرات بدلا من مرة واحدة، وطرح زيادة مدة تولي الرئيس من 4 سنوات إلى 6".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
"الريس مش ماشي".. أغنية ساخرة تزامنا مع تعديل الدستور (شاهد),