الصحة بالمغرب: لا وجود للكوليرا بالبلد.. وهذه إجراءات مجابهتها


أكدت وزارة الصحة المغربية عدم تسجيل أية حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمملكة، معلنة عن اتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية والاحترازية للوقاية من أي ظهور محتمل لحالات وبائية بالمغرب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت "عربي21" بنسخة منه، أنه "منذ سنة 1997 لم تسجل أية حالة وبائية لداء الكوليرا بالمغرب، وذلك بفضل البرنامج الوطني لمحاربة الأمراض المتنقلة عبر الماء وكذا التقدم الهام الذي حققه المغرب في مجالي التزويد بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل".

وقالت الوزارة إنها شرعت في تعزيز إجراءات الرصد واليقظة الوبائية المتعلقة بالالتهابات الحادة للجهاز الهضمي وكل التسممات الغذائية الجماعية، وتعزيز المراقبة الصحية على الحدود وخاصة في المطارات المستقبلة للرحلات القادمة من بعض الدول التي تعرف انتشارا لحالات الإصابة بداء الكوليرا.

اقرأ أيضا: بعد الجزائر..المغرب وليبيا يستنفران مصالحهما لمجابهة الكوليرا

وأضافت أن مصالح الوزارة تعمل على دعم مختبرات المستشفيات في مجال تشخيص البكتيريا المسببة لداء الكوليرا، وتوفير المخزون الكافي من الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لعلاج الحالات المرضية، مع وضع رقم هاتفي اقتصادي رهن إشارة المواطنات والمواطنين بغرض الحصول على مزيد من المعلومات.

وكشفت وزارة الصحة، في بلاغها، عن شروعها في التنسيق مع مختلف القطاعات الحكومية المعنية من أجل تعزيز إجراءات السلامة الصحية للمواد الغذائية ومياه الشرب وشبكة التطهير السائل، مؤكدة أنها ستقوم بإخبار الرأي العام الوطني بكل مستجد قد يطرأ في هذا الموضوع.

من جانبها، كشفت وزارة الصحة الجزائرية، في بيان، عن تسجيل إلى غاية 26 آب/ أغسطس الجاري، 56 حالة إصابة مؤكدة بداء الكوليرا من بين 161 حالة استقبلتها المستشفيات منذ 7 آب/ أغسطس.

وأوضحت الوزارة أن الوباء قد مس كلا من ولايات البويرة بتسجيل 03 حالات مؤكدة من بين 06 حالات مشتبه بها، والبليدة بتسجيل 30 حالة مؤكدة من بين 106 مشتبه بها، وتيبازة 12 حالة مؤكدة من بين 19 حالة مشتبه بها، والجزائر العاصمة 10 حالات مؤكدة من بين 27 حالة مشتبه بها، والمدية حالة واحدة مؤكدة، وعين الدفلى حالتين مشتبه بهما.

وفي ما يخص عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات، أكدت الوزارة أنه في "تراجع ملحوظ"، حيث تم استقبال 33 حالة بتاريخ 23 آب/ أغسطس، وقد تراجع هذا العدد إلى 04 حالات بتاريخ 26 أغسطس، موضحة أنه لم "يتم تسجيل أي حالة وفاة باستثناء الحالتين اللتين تم الإعلان عنهما على مستوى ولاية البليدة سابقا".

اقرأ أيضا: "الكوليرا" ينشر الفزع بالجزائر والسلطات تطمئن

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
الصحة بالمغرب: لا وجود للكوليرا بالبلد.. وهذه إجراءات مجابهتها,