الغارديان: تعليق عضوية كوربين يقود لحرب أهلية بحزب العمال


قالت صحيفة "الغارديان" إن تعليق حزب العمال البريطاني عضويةزعيمه السابق جيرمي كوربين لرفضه نتائج تحقيق لجنة المساواة وحقوق الإنسان قد يقودإلى حرب أهلية بين أنصار كوربين من نواب الحزب في البرلمان وأنصار الزعيمالحالي كير ستارمر.

وقال كوربين إن التقرير الذيأعدته مفوضية المساواة وحقوق الإنسان بالغ في تقدير حجم معاداة السامية وأن نتائجه مسيسة.

ورد زعيم الحزب ستارمر على تصريحاته بتعليق عضوية كوربين، مع أنه أخبرالصحافيين قبل ساعتين بأنه سينظر في تصريحات الزعيم السابق.

واعتبر كوربين تعليق عضويته "تدخلا سياسيا"، معلنا أنه يعارضذلك بشدة.

وكتب كوربين في رده الأولي على تقرير حول وضع معاداة السامية في حزبالعمال والذي أشرفت عليه مفوضية المساواة وحقوق الإنسان وجاء في 130 صفحة، إنمعاداة السامية "بولغ في تقديرها لأسباب سياسية" من معارضيه والإعلام.

وجاءت تغريدة كوربين في تضاد مع خليفته ستارمر، الذي قال بعد لحظات منتصريحات كوربين إن من "يحاولون إنكار المشكلة هم جزء من المشكلة ومن يتظاهرونبأن هناك مبالغة أو فصائلية هم جزء من المشكلة".

وقالت مصادر عدة إن شعورا بالصدمة من تصريحات كوربين بدت في مقر الحزب.وقال متحدث باسم الحزب: "في ضوء التعليقات التي صدرت اليوم وفشله في التراجععنها حالا قرر الحزب تعليق عضوية جيرمي كوربين من الحزب بانتظار التحقيق. وتم نزعحق التصويت في البرلمان".

ووجد تقرير المفوضية أن حزبالعمال مسؤول عن عدة أعمال غير قانونية تتعلق بمعاداة السامية.

اقرأ أيضا: حزب العمال البريطاني يعلق عضوية جيرمي كوربين.. والأخير يرد

وذكر التقرير أن هناك "فشلاذريعا من قيادة حزب العمال في معالجة مشكلة معاداة السامية وعمليات غير مناسبة فيالتعامل مع شكاوى معاداة السامية".

وأشار كوربين إلى أن قادة الحزب همالذين عرقلوا جهوده لمعالجة الموضوع وقال: "معاد للسامية هو دليل على كثيرولكن تمت المبالغة في حجم المشكلة ولأسباب سياسية من المعارضين لنا داخل وخارجالحزب وكذا من الإعلام".

وقال: "هذا أضر باليهود ويجب ألا يتكرر. وأملي الصادق أن يتم إعادةبناء العلاقة مع المجتمع اليهودي وتجاوز الخوف. وفي الوقت الذي لا أقبل فيه بنتائجالتقرير، فإنني أثق بالتوصيات التي يجب تطبيقها حالا".

وبعد تعليق عضويته قال كوربين إنه سيجادل وبقوة في صحة القرار، مشيراإلى أن القرار اتخذ بناء على أوامر من ستارمر.

وقال كوربين: "كنت واضحا أن من ينكرون وجود مشكلة معاداة للساميةمخطئون. وسأواصل دعم سياسة عدم التسامح مع كل أشكال العنصرية".

وقالت نائبة رئيس الحزبالسابقة هارييت هارمان إن تعليق كوربين كان قرارا صائبا، مضيفة: "لو قلت إنمعاداة السامية مبالغ فيها لأسباب فصائلية فأنت تقلل منها وأنت كما قال كير ستارمرجزء من المشكلة".

وقالت أنغيلا رينير، نائبة زعيم الحزب والتي رفعها لهذا المنصب كوربين،إن كوربين يعاني من العمى ولا يعرف حجم المشكلة.

وأضافت: "لقد شعرت بالصدمة مما ظهر ويجب أن يكون اليوم خاصا بالاستماعوالدراسة لما ورد في التقرير".

ورفضت رينير فكرة أن هناك مبالغة وأسبابا حزبية وراء المشكلة، ودعتالرافضين لقراءة التقرير: "أعتقد أنه يجلب العار علينا ولا شيء يخفف من هذاوعلينا الاعتراف بهذا وعمل شيء بشأنه".

وزادت بالقول إنها غاضبة للظروف ولعدم قدرة كوربين على رؤية ألم المجتمعاليهودي، مضيفة: "كوربين رجل شريف ولكنه كما قالت مارغرت هودج يعاني من العمىوالإنكار عندما يتعلق الأمر بالقضايا وهذا أمر مدمر".

ووصف وزير مالية الظل السابق جون ماكدونيل موقف كوربين بـ"الخاطئ".

وقبل قرار الحزب قال بيتر ميسون، سكرتير حركة العمال اليهود إن كلامستارمر وكوربين يتناقض ويكشف عن الحقيقة وهي أنه "لا مكان لكوربين في حزب العمال فهو رجل الأمس".

وقالت مارغرت هودج التي تترأس حركة العمال اليهود إن كوربين جلس فيوسط الحزب وساعد على نشر معاداة السامية للخروج من الهامش إلى قلب الحزب. مضيفة أنكوربين لم يعد مهما للحزب.

وأردفت: "ما يهم هو التزامستارمر اليوم وكوربين جزء من الماضي وأريد التقدم للأمام".

وقال كوربين إنه عندما تزعمالحزب في عام 2015 كانت إجراءات الحزب للتعامل مع الشكاوى غير مناسبة، موضحا: "تمتعرقلة الإصلاح من بيروقراطية الحزب".

وبين أن السكرتير العام جيني فومبي الذي عين عام 2018 والمسؤولين معهأحدثوا تغييرات مهمة جعلت من السهولة تحديد والتخلص من المعادين للسامية، مدافعابالقول: "عمل فريقي لتسريع لا عرقلة الإجراءات".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
الغارديان: تعليق عضوية كوربين يقود لحرب أهلية بحزب العمال,