بومبيو: قمة دولية الشهر لمقبل تركز على منطقة الشرق الأوسط


قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، إن الولايات المتحدة تعتزم استضافة قمة دولية تركز على منطقة الشرق الأوسط الشهر المقبل.

وأضاف في مقابلة مع محطة فوكس نيوز، أن القمة ستعقد في بولندا. في 13 و14 شباط/ فبراير المقبل، وتركز على الاستقرار في الشرق الأوسط والسلام والحرية والأمن في هذه المنطقة.

وأشار إلى أن ذلك مهما في ضمان ألا يكون لإيران تأثيرا مزعزعا للاستقرار.

ووصل بومبيو، الجمعة، إلى البحرين، في أولى محطاته بالخليج ضمن جولة شرق أوسطية تشمل 9 دول.


ووفق قناة الحرة الأمريكية، فإنه من المقرر أن يلتقي بومبيو في غداء عمل العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة وولي عهده سلمان ووزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.


ونقلت عن مسؤول بالخارجية الأمريكية، لم تسمه، أن الشراكة مع دول الخليج ضرورية من أجل حماية إمدادات الطاقة العالمية ومحاربة "الإرهاب الإسلامي الراديكالي" بالإضافة إلى "مواجهة العدوان الإيراني".

اقرأ أيضا: بومبيو: نعمل لتأسيس تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن

والثلاثاء الماضي، بدأ وزير الخارجية الأمريكي أولى محطات جولته الشرق أوسطية بالأردن، أعقبها زيارة خاطفة للعراق، استمرت ساعات، التقى خلالها رؤساء الجمهورية برهم صالح والحكومة عادل عبد المهدي والبرلمان محمد الحلبوسي.


وأجرى بومبيو، الأربعاء والخميس، مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره سامح شكري، تطرقت للقضايا السياسية والأمنية بالمنطقة.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي إلى المنطقة، لطمأنة حلفاء واشنطن بشأن قرار اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي بسحب قوات بلاده من سوريا.

وتشمل جولة بومبيو الحالية، الأردن والسعودية ومصر وقطر والعراق والإمارات والبحرين وعمان والكويت.

وتعد جولة الشرق الأوسط هي الثانية لوزير الخارجية الأمريكي، منذ توليه مهام منصبه في أبريل/نيسان 2018، إلا أنها أوسع من سابقتها في عدد الدول، حيث شملت الأولى كل من الأردن والسعودية وإسرائيل، غير أنها هذه المرة تستثني الأخيرة.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
بومبيو: قمة دولية الشهر لمقبل تركز على منطقة الشرق الأوسط,